السبت 28 نوفمبر 2020...13 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

"الناتو" يترك الباب مفتوحا أمام انضمام أوكرانيا

أخبار مصر

DEUTSCHE WELLE


في تصريحات شديدة اللهجة، دعا حلف شمال الأطلسي روسيا إلى وقف ما وصفه بـ"عدوانها العسكري" على أوكرانيا، تاركًا الباب مفتوحًا أمام انضمام كييف للحلف.
اضافة اعلان

دعا حلف شمال الأطلسي، اليوم الجمعة، روسيا إلى "وقف أعمالها العسكرية غير المشروعة" في أوكرانيا، وندد الحلف بما وصفه "تصعيدًا خطيرًا للعدوان العسكري الروسي"، مؤكدا أنه لن يغلق الباب أمام أوكرانيا إذا رغبت في الانضمام إلى صفوفه. 

وقال الأمين العام للحلف، أندرس فوج راسموسن، في ختام اجتماع طارئ لسفراء الدول الأعضاء: "ندين بأشد العبارات ازدراء روسيا الدائم بالتزاماتها الدولية".

وأضاف راسموسن: "ندعو روسيا إلى وقف أعمالها العسكرية غير المشروعة ووقف دعمها للانفصاليين المسلحين واتخاذ الإجراءات الفورية التي يمكن التحقق منها بهدف وقف تصعيد هذه الأزمة". 

وقال راسموسن، في ختام اجتماع طارئ للحلف في بروكسل: "اسمحوا لي أن أذكركم بالقرار الذي اتخذه الحلف في 2008، وينص على إمكانية أن تصبح أوكرانيا دولة عضوًا في الحلف". 

وأضاف أن: كل دولة "لها الحق فى أن تقرر بنفسها بدون تدخل خارجي".

وكان رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك، قال إن أوكرانيا تنوي إعادة إطلاق عملية انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي في مواجهة "العدوان الروسي".

وقال ياتسينيوك، في اجتماع لمجلس الوزراء، إن "الحكومة تقدم إلى البرلمان مشروع قانون يهدف إلى إلغاء وضع أوكرانيا كدولة خارج الحلف والعودة إلى طريق الانضمام إلى الأطلسي".

ويشار إلى أن قادة دول حلف الأطلسي اتفقوا في أبريل 2008، خلال اجتماع في بوخارست، على أن أوكرانيا مؤهلة للانضمام إلى الحلف، الأمر الذي أثار غضب روسيا، ولكن في 2010 تراجعت الحكومة الأوكرانية الموالية لموسكو عن هذا الهدف، ولكنها حافظت في الوقت ذاته على التنسيق مع الحلف.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟