الإثنين 3 أغسطس 2020...13 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

المهام المكلف بها الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف

أخبار مصر
وزارة الأوقاف

محمد فودة


أعلنت وزارة الأوقاف عن المهام المكلف بها الإمام في لائحة عمل الوزارة والتي جاءت كالتالي:
اضافة اعلان


1- يباشر عمله اليومي قبل صلاة العصر بنصف ساعة وحتى الانتهاء من صلاة العشاء.

2- إمامة المصلين وإلقاء خطبة الجمعة وأداء الدروس اليومية.

3- الرد على أسئلة رواد المسجد والإشراف الكامل على العاملين بالمسجد.

4- مسئول عن انتظام الشعائر وصلاحية المرافق والنظافة.

5- الإبلاغ الفوري عن أي حوادث أو أي أعمال تخل بالأمن، وكذلك الإبلاغ عن أي خلل في مباني المسجد، وإبلاغ الإدارة باحتياجات المسجد من فرش وأدوات نظافة وإنارة وخلافه للمحافظة على المظهر العام للمسجد.

6-ـ تبدأ راحة الإمام الأسبوعية من بعد انتهاء صلاة الجمعة وحتى قبل عصر يوم الأحد التالي بنصف ساعة.

7- الإشراف على المقرأة الخاصة بمسجده وتنظيمها، وأخذ عدد المتخلفين عن المقرأة من الأئمة أو أعضاء المقرأة والإبلاغ عنهم كل أسبوع. 

8- الإشراف على مكتب تحفيظ القرآن "الكتاب" بمسجده ومساعدة المحفظ بنفسه وإعانته على التحفيظ ويكون مجانًا وعدم الحصول على أي مبالغ مالية إلى أن تقوم الوزارة بعمل خطة شاملة لهذا المشروع وصرف مكافآت مناسبة للإمام. 

9- الإشراف على لجنة الفتوى بمسجده إن وجد، وتنظيم الحضور والحلقات الخاصة باللجنة وإعداد سجل خاص بها وصندوق بالمسجد لتلقي الفتاوى والرد عليها من خلال اللجنة.

10- يتولى تدريب خمسة طلاب من طلبة جامعة الأزهر الكليات المتخصصة "أصول الدين والدعوة – الدراسات الإسلامية - الشريعة – اللغة العربية" على الخطابة وإلقاء الدروس اليومية حسب المنهج الوسطي المعتدل كما تعلمه بالأزهر الشريف.

11- حضور الدورات التدريبية التي تنظمها الوزارة واجتياز الامتحان التحريري في مواد: "الدعوة- الفقه – السيرة – الأعلام – التفسير