الخميس 9 يوليه 2020...18 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

«الملا» يستعرض مع «السيسي» خطط تحويل مصر لمركز إقليمي للبترول

أخبار مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي والمهندس طارق الملأ

أشرف سيد


استعرض المهندس طارق الملا، وزير البترول، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي تفاصيل مشروع حقول غازات غرب دلتا النيل، وبدء إنتاج أكبر حقل للغاز داخل مياه البحر المتوسط شمالى الإسكندرية، على بعد 65 كيلو مترا من شاطئ رشيد وإدكو، وعلى عمق يتراوح بين 350 إلى 850 مترًا من سطح البحر.

وأضاف وزير البترول خلال خلال حضور «السيسي» الافتتاح، أن مشروع استخراج الغاز برشيد عن طريق شركة بريتش بتروليوم البريطانية، من المشروعات القومية العملاقة التي سوف توفر ربع احتياجات مصر من الغاز، وستساهم في سد احتياجات السوق المحلية من الغاز، الذي سيتم ضخه للشبكة القومية، وبما يعادل أكثر من 10 ملايين دولار قيمة استيراد مصر من الغاز يوميا.

وقال إن الدولة توفر المناخ الملائم لجذب مزيد من الاستثمارات، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز، فضلًا عن مواصلة تطوير وتحديث هذا القطاع، لتحقيق أقصى استفادة من الاكتشافات الجديدة، لا سيما في مجال الغاز الطبيعي الذي تتطلع مصر إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي منه في غضون العامين المقبلين.

يذكر أن قطاع البترول شهد خلال السنوات الثلاث الأخيرة جهودا كبيرة لتعظيم دوره المحوري في تأمين إمدادات الطاقة للبلاد، وتنمية الاحتياطات والإنتاج من موارد البترول والغاز، للمساهمة في تحقيق رؤية الدولة للتنمية الاقتصادية ودفع عجلة النمو للأمام.

وأوضح أن من خطط وزارة البترول هو الإسراع من المضي قدما للاكتشافات البترولية مع شركات البترول الأجنبية العاملة في مصر مع وجود تسهيلات إنتاج بشركتي البرلس ورشيد.