الجمعة 25 سبتمبر 2020...8 صفر 1442 الجريدة الورقية

المجموعة الاقتصادية: توقعات بتحسن ترتيب مصر في تقرير أنشطة الأعمال

أخبار مصر
المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

أحمد رأفت


أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حرص الحكومة على بذل الجهود اللازمة لتشجيع الاستثمار، وتهيئة المناخ الجاذب للمزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة، وتذليل العقبات التي قد تواجه المستثمرين.
اضافة اعلان

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور وزراء: التخطيط، الكهرباء، التموين، البترول، الزراعة، المالية، الصناعة، السياحة، قطاع الأعمال العام، والاستثمار.

واستعرض، خلال الاجتماع، الإجراءات التي تم تنفيذها في إطار تحسين ترتيب مصر في مؤشرات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، وأكدت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد أنه تم البدء في تنفيذ عدد من الإجراءات فيما يتعلق بخمسة مؤشرات تضمنها التقرير، مشيرة إلى أن هناك إجراءات أخرى تم الاتفاق على اتخاذها بما يسهم في تحسين ترتيب مصر في مؤشرات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال وتحقيق تقدم متوقع في مركز مصر بين دول العالم.

وأوضحت الوزيرة أنه في مجال (تأسيس الشركات)، وفي ضوء قيام الهيئة العامة للاستثمار بميكنة شهادة عدم الالتباس، واختصار ودمج عدد من إجراءات التأسيس، والربط الإلكتروني مع هيئة التأمينات الاجتماعية، فإنه من المنتظر أن يتقدم مركز مصر في هذا المؤشر من المركز 73 إلى 28 عالميًا.

وأضافت أنه في ضوء الخطوات الإيجابية التي أدت إلى انخفاض عدد ساعات ومرات انقطاع الكهرباء، واختصار عدد الأيام المطلوبة للانتهاء من إجراءات توصيل الكهرباء، فمن المنتظر أن يحقق ذلك تقدمًا في مركز مصر في مؤشر (توصيل الكهرباء) من المركز 144 إلى 71 عالميًا.

وأكدت أنه في ضوء صدور قانون الضمانات المنقولة الذي يسهل عملية حصول المشروعات الصغيرة والمتوسطة على التمويل بضمان المنقولات، فمن المنتظر أن يؤدي ذلك إلى تقدم مركز مصر في مؤشر (الحصول على الائتمان) من المركز 79 إلى مراكز متقدمة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه في ضوء صدور بعض التعديلات في قواعد القيد بالبورصة، فمن المنتظر أن يحقق ذلك تقدمًا في مركز مصر في مؤشر (حماية حقوق صغار المساهمين) من المركز 122 إلى 88 عالميًا.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟