الثلاثاء 4 أغسطس 2020...14 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الصحة: تطعيم ١٦ مليون طفل ضد شلل الأطفال خلال 2016

أخبار مصر
وزارة الصحة والسكان

ريهام سعيد


أعلنت وزارة الصحة والسكان أنه تم تطعيم ما يقرب من 16 مليون طفل ضد مرض شلل الأطفال بنسبة تغطية بلغت 103% على مستوى جميع المحافظات بالجمهورية، وذلك خلال عام 2016.
اضافة اعلان

وأضافت أنه تم تنفيذ عدة حملات مختلفة بمختلف المحافظات وكانت نسبة التغطية تتراوح بين 93.8%، و108% بالإضافة إلى صرف علاج لـ 2948 مصابا بالإيدز، وبلغ عدد المواطنين المنتفعين من الخدمات الوقائية سنويًا ما يقرب من خمسين مليون مواطن.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه من أهم ما تم إنجازه للإدارة العامة للحجر الصحي، المشاركة في بعض اللجان الخارجية المرتبطة بالوزارات الاخرى.

وأضاف أنه تم عقد اجتماعات اللجنة الفرعية بوزارة التجارة والصناعة الخاصة بشأن مؤشرات تسهيل التجارة ومدى امكانية تحسينها.

وأكد أنه تم عقد اللجنة الدائمة المشتركة بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الطيران المدنى في مجال طوارئ الصحة العامة والإجراءات الوقائية لمنع انتشار الأمراض عن طريق حركة النقل، وعقد اللجنة الدائمة بين وزارة الصحة والشركة المصرية للمطارات لحل مشكلات الخدمات الطبيـة بالمطارات المصرية.

وأشار إلى أنه تم أيضا عقد لجنة المنافـذ الحدودية المصرية السـودانية المشتركـة بشأن التشغيل التجريبى لمنفذ أرقين البري بين مصر والسودان.

وأكد عقد اجتماع مع الوفد الصينى لمناقشة سبل تعزيز القدرات المؤسسية المصرية في مجال الحجر الصحى فـى المـوانئ والمـطارات والتعاون الفنى والتبادل في مجالات أسـاليب الحجـر الحجر الصحى والمحاذيـر الصحية للسفر على الصعيد الدولى ومقترح توقيع بروتوكول بين الجانبين.

وأضاف " مجاهد " أنه تم إجراء تأمين الحجر الصحي للمؤتمرات الدولية المفعلة بمصر من خلال تنفيذ خطة القطاع الوقائي على الوفود والبعثات المشاركة في مؤتمر التجارة والاستثمار الأفريقى (الكوميسا) بمدينـة شرم الشيخ، مؤتمر وزراء الدفـاع الأفارقة (الساحل والصـحراء) بمدينة شرم الشيخ.

وأكد أنه تم تنفيذ برنامج تدريبي يهدف إلى رفع القدرات الأساسية لمجابهة طوارئ الصحة العامة، وتنفيذ 3 دورات تدريبية لتدريب العامليـن بأقسام الحجر الصحى على مكافحة ناقلات الأمراض لأقسام الحجر الصحي بالمحافظات وتنفيـذ 3 دورات لتدريب الأطباء الجدد، وتدريب الشركاء المعنيين بميناء دمياط البحري على إجراءات الحجر الصحي لمجابهة طوارئ الصحة العامة (لاسا – زيكا).

ولفت إلى أنه تم تنفيذ 54 مرور على أقسام الحجر الصحي بالمحافظات، وتوفير 830 بدلة متعددة الإسـتخدام و38 مصيدة ضوئية و760 مصـائد للقوارض وتـم توزيعهم على الأقسام، كما تم تصنيع (5) عيادات طبية كاملة وتوزيعها على اقسام الحجر الصحي بمحافظات (القاهرة – دمياط – البحر الأحمر – أسوان – سوهاج)، وتوفير 250 جهاز (انفراريد) قياس درجة الحرارة عن بعد، وتوفير 12 جهاز كمبيوتر.

وأشار " مجاهد " إلى الانتهاء من طباعة (2000) نسخة من تحديث الدليل القومى لمكافحة العدوى، وزيارة (220) مستشفى، للوقوف على آخر تقييم لإجراءات مكافحة العدوى بها وتم عمل تقارير المرور، وتنفيذ (42) زيارة لمتابعة الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية في (13) محافظة شاملة لزيارات مشروع المستشفيات النموذجية بمحافظات الجمهورية وتم التعرف على السلبيات وعمل تقارير مرور إشرافية متضمنة التوصيات الواجب تنفيذها لتلافي السلبيات.

ونوه بأنه تم عقد (24) دورات تدريبية خاصة بتطبيق نظام لترصد عدوى المنشآت الصحية في (24) مستشفى لمدة ثلاثة أيام لأطباء وتمريض الرعايات والأقسام الجراحية لـ(1089) طبيب / ممرضة، والمرور على جميع المستشفيات، لمتابعة تنفيذ إجراءات نظام ترصد العدوى المكتسبة من المستشفيات، وترصد الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ 31 دورة تنشيطية على أعمال الترصد بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بعدة محافظات لـ708 متدربين من الفريق الصحى بالمحافظة، وتحديث الخريطة الحشرية لـ27 محافظة، وشراء وتوزيع 380 رشاشة ظهرية سعة 10 لترات.

وأضاف أنه تم عقد عدد 35 دورة تدريبية لـ700 متدرب من العاملين في مجال مكافحة ناقلات الأمراض والملاريا بـ19 محافظة كما تم تنفيذ 6 دورات تدريبية على أعمال التصنيف الحشرى، وتوفير العلاج الواقي للمسافرين للدول التي يتوطن بها المرض وتم الصرف لـ2658 مسافرا بإجمالى 17675 قرصا.

وأكد خالد مجاهد أنه تم فحص عينات دم للحالات الوافدة والمخالطين وجميعها سلبية، وفحص عينات دم عشوائية وعددها 689122 عينة وجميعها سلبية وتشخيص وعلاج 265 حالة بمستشفيات الحميات، إضافة إلى أعمال المكافحة الدورية عبر ميناء السد العالي، حيث تم أخذ 7683 عينة.

وأشار إلى أنه تم استكمال مجمع الأمراض المتوطنة بمحافظة البحيرة بتكلفة 2.5 مليون جنيه مصر، وتنفيذ (45) دورة تدريبية لفنى المعمل لـ (1150) متدربا و(17) دورة تدريبية على أعمال مكافحة القواقع لـ(444) متدرب من فئة مهندس زراعى – ملاحظ صحى – مساعد معمل – عامل حقل.

أما فيما يخص مراقبة الأغذية فقد بلغ عدد المنشآت الغذائية التي تم المرور عليها (196862) منشأة، وعدد العينات التي تم سحبها وأرسلت للمعامل للتحليل (346476) عينة، كما بلغت كميات الأغذية التي تم إعدامها (2686 طن، 572 كجم) أغذية متنوعة (197632) لتر.

وأشار إلى أن عدد المحاضر التي حررت حيال المخالفات التي وجدت (122527) محضر، وعدد الأماكن التي تم التوصية بإيقاف تشغيلها (19391) منشأة، كما بلغ عدد الشهادات الصحية التي تم استخراجها من مراكز فحوص المشتغلين بالأغذية (490121) شهادة صحية.

وأكد أنه تم توريد أجهزة معملية وعلميه لمركز الرصد البيئى ومعامل المحافظات بمبلغ 4021051 جنيها، وتم إجراء مسح بيئى لعدد 23 بئرا جوفيا، و16 بئر مياها كبريتية، و14 شركة مياه معبأة، و14 محطة مياه شرب.