الثلاثاء 27 أكتوبر 2020...10 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

الصحة: تطعيم الإنفلونزا يحمي من مضاعفاتها والأمراض التنفسية

أخبار مصر الدكتور خالد مجاهد
د.خالد مجاهد

ريهام سعيد

كشف الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والمستشار الإعلامي لوزيرة الصحة عن أهمية المصل ضد الإنفلونزا الموسمية هذا الموسم للحفاظ على صحة المواطنين. اضافة اعلان


وقال إن لقاح الإنفلونزا هو أفضل وسيلة للحماية من الإنفلونزا خلال فترة الشتاء، وهناك خطوات يجب اتباعها للحفاظ على الوقاية من الفيروسات مثل الإنفلونزا وغيرها من الفيروسات مثل كورونا وغيرها.

وشملت تلك النصائح:

١- اغسل يديك بشكل متكرر ومكثف بالماء والصابون ولمدة لا تقل عن 20 ثانية
٢- استخدم المطهرات الكحولية على يديك فى حالة عدم توفر الماء والصابون.
٣- تجنب لمس عينك أو أنفك أو فمك .
٤- تجنب الأماكن المزدحمة
٥ - تجنب المخالطة بأى مريض 
٦- غط فمك بمنديل أو بمرفقك عند العطس أو السعال ثم أغسل يديك 
٧-نظف وعقم الأسطح اللتى تلمس بكثرة مث الطاولة ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة.

٨-مارس العادات الصحية الجيدة ممارسة الرياضة، الحصول على قسط كافى من النوم، تناول كمية كافية من السوائل، اتباع نظام عذائى صحيًا.

٩- تزامنًا مع انتشار فيروس كورونا مع فترة انتشار الإنفلونزا لذلك عليك بالالتزام بالتباعد الاجتماعى، ارتداء الكمامة، لحمايتك من الإصابة بالفيروسات.

وأكد أن أخذ لقاح الإنفلونزا يمكن أن يقلل خطر تعرض أي إنسان للإنفلونزا ومضاعفاتها، كما أن اتباع هذه الاحتياطات يمكن أن يساعد فى الحماية من الإنفلونزا وغير من الأمراض التنفسية.

وكشف عن الإجراءات المتبعة فى حالة الإصابة لأى شخص بالإنفلونزا 

وقال إنه عند الشعور بأعراض شبيهة بالإنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة 38 درجة أو أكثر مع كحة فى خلال العشرة أيام الأخيرة وإذا كانت الحالة بسيطة وليست ضمن فئات عالية الخطورة، يتم إعطاء علاج للأعراض بالمنزل، واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل.


وأوضح إنه فى الحالات البسيطة ضمن فئات عالية الخطورة، يتم إعطاء علاج الأوسيلتاميفير (التامينيل) بالمنزل لمدة خمسة أيام واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل.


وأكد أنه فى الحالات الشديدة، أي علامة من علامات تدهور الجهاز التنفسى سواء ضيق وصعوبة فى التنفس، جفاف، علامات الصدمة، أو التهاب رئوى شعبى يتم تشخيصة بالأشعة أو إكلينيكيا يتم الحجز بالمستشفى وإعطاء (التامنيل) لمدة خمسة أيام وإذا لم تتحسن الحالة يعطى لمدة 5 أيام أخرى، ويتم أخذمسحة حلق وأنف وترسل لفحص الإنفلونزا بالمعامل المركزية، أو إلى المعامل الإقليمية التى تقوم بفحص الإنفلونزا بالمحافظات.



وقال إنه يمكن تقليل خطر الإصابة بعدوى الأمراض الفيروسية والإنفلونزا من خلال الحفاظ على الإجراءات الوقائية والتى تشمل:

1- غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار قبل تناول الطعام، بعد الخروج من المرحاض، بعد السعال والعطس، وبعد ملامسة الأسطح 


٢- تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس ويجب ألا تتم تغطية الفم والأنف بواسطة راحة اليد عند العطس أو السعال، وإنما يجب استعمال منديل ورقى.

٣- البقاء فى المنزل عند الشعور بأعراض تنفسية حادة

٤-عدم الخروج من المنزل عند الشعور بأعراض تنفسية حادة.


جدير بالذكر إن الإنفلونزا الموسمية هى عدوى فيروسية حادة يسببها أحد فيروسات الإنفلونزا، يصيب من 3إلى 5 ملايين إصابة سنويًا، وتؤدى إلى وفاة حوالى 650 ألف حالة سنويًا فى جميع أنحاء العالم بسبب الأمراض التنفسية الحادة حسب تصريحات منظمة الصحة العالمية.

و أكدت وزارة الصحة أن الإنفلونزا تصيب جميع الفئات العمرية، وقد تؤدى الإصابة به إلى مضاعفات لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة مصاحبة مثل الأطفال أقل من عامين، كبار السن أكبر من 65 عام، أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض الصدر، القلب، السكر، الكلى، المناعة والسيدات الحوامل، السمنة المفرطة.


و أكدت أنه من المتوقع هذا العام أن يبدأ نشاط الإنفلونزا فى مصر من بداية الشهر الجارى وحتى شهر أبريل وذلك حسب بيانات ترصد المرض ببرامج الأمراض التنفسية الحادة عن السنوات السابقة.




كشف الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والمستشار الإعلامي لوزيرة الصحة عن أهمية المصل ضد الانفلونزا الموسمية هذا الموسم للحفاظ على صحة المواطنين.

وقال إن لقاح الإنفلونزا هو أفضل وسيلة للحماية من الإنفلونزا خلال فترة الشتاء، وهناك خطوات يجب اتباعها للحفاظ على الوقاية من الفيروسات مثل الإنفلونزا وغيرها من الفيروسات مثل كورونا وغيرها.

وشملت تلك النصائح:

١- اغسل يديك بشكل متكرر ومكثف بالماء والصابون ولمدة لاتقل عن 20 ثانية
٢- استخدم المطهرات الكحولية على يديك في حالة عدم توفر الماء والصابون.
٣- تجنب لمس عينك أو أنفك أو فمك
٤- تجنب الأماكن المزدحمة
٥ - تجنب المخالطة بأي مريض
٦- غط فمك بمنديل أو بمرفقك عند العطس او السعال ثم أغسل يديك
٧-نظف وعقم الاسطح اللتي تلمس بكثرة مث الطاولة ومقابض الابواب ، ومفاتيح الإضاءة.

٨-مارس العادات الصحية الجيدة ممارسة الرياضة، الحصول على قسط كافي من النوم، تناول كمية كافية من السوائل ، اتباع نظام عذائي صحيًا.

٩- تزامنًا مع انتشار فيروس كورونا مع فترة انتشار الإنفلونزا لذلك عليك بالالتزام بالتباعد الاجتماعي، إرتداء الكمامة، لحمايتك من الإصابة بالفيروسات.

وأكد أن أخذ لقاح الإنفلونزا يمكن أن يقلل خطر تعرض اي انسان للإنفلونزا ومضاعفاتها، كما أن اتباع هذه الاحتياطات يمكن أن يساعد في الحماية من الإنفلونزا وغير من الأمراض التنفسية.

وكشف عن الإجراءات المتبعة في حالة الإصابة لأي شخص بالأنفلونزا

وقال إنه عند الشعور بأعراض شبيهة بالإنفلونزا مثل ارتفاع درجة الحرارة 38 درجة أو أكثر مع كحة في خلال العشرة أيام الأخيرة وإذا كانت الحالة بسيطة وليست ضمن فئات عالية الخطورة، يتم إعطاء علاج للأعراض بالمنزل، واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل .


واوضح انه في الحالات البسيطة ضمن فئات عالية الخطورة، يتم إعطاء علاج الأوسيلتاميفير (التامينيل) بالمنزل لمدة خمسة أيام واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل .


واكد أنه في الحالات الشديدة، أي علامة من علامات تدهور الجهاز التنفسي سواء ضيق وصعوبة في التنفس، جفاف، علامات الصدمة، أو إلتهاب رئوي شعبي يتم تشخيصة بالأشعة أو إكلينيكيا يتم الحجز بالمستشفى وإعطاء (التامنيل) لمدة خمسة أيام وإذا لم تتحسن الحالة يعطي لمدة 5 ايام آخرى، ويتم أخذمسحة حلق وأنف وترسل لفحص الأنفلونزا بالمعامل المركزية، أو إلى المعامل الإقليمية التي تقوم بفحص الانفلونزا بالمحافظات.



وقال أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بعدوى الأمراض الفيروسية والأنفلونزا من خلال الحفاظ على الإجراءات الوقائية والتي تشمل :

1- غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار قبل تناول الطعام، بعد الخروج من المرحاض، بعد السعال والعطس، وبعد ملامسة الأسطح


٢- تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس و يجب ألا تتم تغطية الفم والأنف بواسطة راحة اليد عند العطس أو السعال، وإنما يجب استعمال منديل ورقي .

٣- البقاء في المنزل عند الشعور بأعراض تنفسية حادة

٤-عدم الخروج من المنزل عند الشعور بأعراض تنفسية حادة.


جدير بالذكر ان الأنفلونزا الموسمية هي عدوى فيروسية حادة يسببها أحد فيروسات الأنفلونزا، يصيب من 3إلى 5 مليون إصابة سنويًا، وتؤدي إلى وفاة حوالي 650 ألف حالة سنويًا في جميع أنحاء العالم بسبب الأمراض التنفسية الحادة حسب تصريحات منظمة الصحة العالمية.

و أكدت وزارة الصحة ان الأنفلونزا تصيب جميع الفئات العمرية، وقد تؤدي الإصابة به إلى مضاعفات لدى المرضى الذين لديهم عوامل خطورة مصاحبة مثل الأطفال أقل من عامين، كبار السن أكبر من 65 عام، أصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض الصدر، القلب، السكر، الكلى، المناعة و السيدات الحوامل، السمنة المفرطة.


و أكدت أنه من المتوقع هذا العام أن يبدأ نشاط الأنفلونزا في مصر من بداية الشهر الجاري وحتى شهر ابريل وذلك حسب بيانات ترصد المرض ببرامج الأمراض التنفسية الحادة عن السنوات السابقة.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟