الأربعاء 28 أكتوبر 2020...11 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

الصحة تبدأ تفعيل مبادرة الكشف المبكر عن الفشل الكلوي حتي نهاية ٢٠٢٠

أخبار مصر وزارة-الصحة-15
وزارة الصحة

ريهام سعيد

أرسلت وزارة الصحة والسكان منشور إلى كافة مديريات الصحة لتفعيل مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة" لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى بدءاً من اليوم الجمعة 18 سبتمبر حتى 31 ديسمبر المقبل، للاكتشاف المبكر ومتابعة الفحص والعلاج والحد من مضاعفات ووفيات الأمراض المزمنة.

وأوضحت أن المبادرة ستستهدف فحص جميع المواطنين فوق 40 عاما، والمواطنون في الفئة العمرية من 18 إلى 40 عاما والمسجلين لدى قاعدة بيانات 100 مليون صحة بارتفاع في نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية.

اضافة اعلان

 

ولفتت إلى أنه سيتم إجراء فحص دورى على وظائف الكلى مرتين في العام بالوحدات الصحية بالمحافظات للتأكد من عدم إصابته باعتلال كلوى.  


وأشارت إلى أن الخدمات المقدمة في المبادرة تشمل التوعية الصحية للمواطنين، والاكتشاف المبكر عن مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم وتحديد مستوى زيادة الوزن والسمنة، والاكتشاف المبكر للاعتلال الكلوى لدى مرضى الأمراض المزمنة، إجراء الفحوصات الطبية اللازمة وصرف العلاج بشكل دورى. 

وأكدت أنه سيتم إضافة الخدمات المقدمة بالمبادرة لاحقاً كخدمة أساسية من خدمات الرعاية الأولية.  


وأوضحت الوزارة أن فريق العمل بالمبادرة يضم فردين، حيث تشمل فرد من الطاقم الطبى سواء كان "أسنان – صيادلة – علاج طبيعى – تمريض"، وفرد أخر مدخل "بيانات – إدارى"، لافته إلى أن مواعيد العمل بالمبادرة ستكون مقسمة على شيفتين؛ الشيفت الأول من الساعة 9 صباحاً حتى 3 عصراً، والشيفت الثانى من الساعة 3 عصراً حتى 9 مساءاً، ومن المستهدف أن يقوم الفريق الواحد بفحص 60 مواطن خلال 6 ساعات مدة الشيفت.  


ووجهت وزارة الصحة والسكان وكلاء الوزارة بتوزيع بنارات المبادرة في المراكز والقرى في المحافظات بكافة المنشأت الصحية ودور العبادة والأندية الرياضية والمصالح الحكومية والشوارع والميادين، مع الإلتزام بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى والتباعد الإجتماعى بشكل دقيق في كافة نقاط المسح.

 

 


استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟