الثلاثاء 4 أغسطس 2020...14 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الصحة: الكشف على 2 مليون طفل ضد مرض الفينيل كيتونيوريا

أخبار مصر

ريهام سعيد


قالت وزارة الصحة والسكان: إنه تم تنفيذ 52 دورة تدريبية لبناء قدرات الفريق الطبي من الأطباء والممرضات والفريق المعاون على حزمة برامج فنية للحد من نسبة انتشار الإعاقة بين الأطفال خلال العام الماضي 2016.
اضافة اعلان

أوضحت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الأساسية أن الدورات المقدمة تضمنت التدريب على برامج الكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية وعن مرض الفينيل كيتونيوريا في حديثي الولادة، كما شملت التدريب على برامج السمعيات وإلارشاد الوراثي والتصنيف الدولي لحصر ذوي الإعاقة بالإضافة إلى التدريب على تقديم خدمات الصحة النفسية، كما تم تنفيذ 288 زيارة إشرافية بمعرفة أطباء الإدارة على وحدات ومراكز الرعاية الصحية الأولية منهم 144 زيارة صباحية و48 زيارة مسائية مفاجئة.

وبالنسبة لبرنامج الكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقية في حديثي الولادة فأكدت رئيس القطاع أنه تم تغطية 2266430 مولود بالبرنامج واكتشاف 5744 حالة مصابة بمرض قصور الغدة الدرقية وتحويلهم للتأمين الصحي لتلقي العلاج والمتابعة.

أما بخصوص مرض الفينيل كيتونيوريا، فإنه تم إجراء اختبار لـ2266430 مولودا ببرنامج الكشف المبكر عن مرض الفينيل كيتونيوريا في جميع المحافظات بنهاية شهر نوفمبر 2015، وتشخيص 413 طفلا مصابا بالمرض ويتلقون الألبان العلاجية كما تتم متابعتهم بمعرفة أطباء الإدارة.

كما تم افتتاح 6 مراكز علاجية لأمراض التمثيل الغذائي في القاهرة ( رعاية طفل مصر القديمة )، وأسيوط (عيادة الإرشاد الوراثي بعزبة السجن)، والفيوم (مركز طبي كيمان فارس)، والإسكندرية ( مستشفى أطفال الرمل)، وقنا (عيادة الإرشاد الوراثي في مبنى المشروع الأمريكي بقنا )، وبورسعيد (مجمع الإعاقة بحي العرب)، وتوفير الألبان العلاجية الخاصة بالأطفال المصابين بأمراض التمثيل الغذائي، ودعم هذه الألبان دعمًا كاملا لتوزع بالمجان من خلال وحدات الوراثة بالجامعات المصرية ومن خلال الإدارة.

وأكدت الدكتورة ناهد الغريب مدير الإدارة العامة للحد من الإعاقة أنه تم إجراء مسح سمعي لـ9163 طفلا من حديثي الولادة المترددين على وحدات الرعاية الصحية الأولية التي بها الأجهزة وتحويل 124 طفلا للعيادات السمعية بالمستشفيات العامة للتشخيص والتدخل.

كما تم إجراء مسح سمعي لـ2714 من تلاميذ المدارس الابتدائية بالمحافظات المطبق بها البرنامج وتحويل 380 تلميذًا للتأمين الصحي مصابين بالضعف السمعي لتلقي العلاج، كما تم توريد 32 جهاز‪OAE وتوزيعها على المحافظات الجمهورية بالإضافة إلى وتوزيعها على أربع محافظات.

وتم التوسع في إنشاء عيادات الإرشاد الوراثي بالمحافظات وذلك بافتتاح 2 عيادة الإرشاد الوراثي (الأولى بمستشفى الزقازيق العام بالأحرار بالشرقية – والأخرى بمركز طبي فيديمين بالفيوم) لتقديم المشورة الوراثية لعائلات الأطفال المصابين بالأمراض الوراثية، كما تم إضافة خدمة جلسات التخاطب والعلاج الطبيعي وعلاج ومتابعة حالات مرضى الفينيل كيتونيوريا للخدمات المقدمة بعيادات الإرشاد الوراثي.

كما تم البدء في تقديم خدمة الصحة النفسية من خلال 9 مراكز ووحدات رعاية صحية أولية بمحافظتي القاهرة والجيزة، وإدماج خدمات الصحة النفسية، في وحدات الرعاية الصحية الأولية، بالإضافة إلى عقد لجنة من أساتذة الطب النفسي للأطفال والبالغين من الجامعات المصرية ومن الأمانة العامة للصحة النفسية لتحديث المنهج الخاص بأطباء الرعاية الصحية الأولية في مجال الصحة النفسية وانتهت اللجنة إلى إعداد المنهج المطلوب وتحديد قائمة بالأدوية النفسية اللازمة لعلاج الأمراض النفسية والتي يمكن صرفها بمعرفة أطباء الرعاية الصحية الأولية.

وأكدت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الأساسية أنه يتم حصر أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة عن طريق البرنامج الإلكتروني لتسجيل ذوي الإعاقة باستخدام أداة التصنيف الدولي لتأدية الوظائف والعجز والصحة، وتدريب أفراد الفريق الصحي على البرنامج.

كما يتم عمل زيارات ميدانية لأماكن تقديم الخدمات الصحية لذوي الإعاقة على مختلف المستويات ( رعاية أولية- مستشفيات علاجية – مراكز تأهيل – مستشفيات تعليمية – معاهد تخصصية – الوزارات الأخرى التي تقدم خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة) .