السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

«الصحة»: إنشاء مصنع جديد لإنتاج المحاليل لمواجهة الأزمة

أخبار مصر
وزارة الصحة والسكان

ريهام سعيد


أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، ارتفاع أرصدة شركات التوزيع من مختلف أنواع المحاليل إلى نحو 487 ألف عبوة محاليل، مشيرًا إلى أنه تم توزيع نحو 138 ألفًا منها حسب احتياجات كل مستشفى.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن الوزير يعمل في عدة اتجاهات على التوازي للقضاء على أزمة المحاليل الطبية منها إنشاء مصنع جديد لإنتاج المحاليل بالمشاركة بين شركتي "أكديما وفاكسيرا" والذي حصل على موافقة رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

وقال مجاهد إن وزير الصحة شدد على اقتصار توزيع المحاليل على شركات التوزيع ومنع البيع عن طريق المخازن، علاوة على الإسراع في إجراءات إعادة فتح وتشغيل شركة المتحدون لإنتاج المحاليل الطبية بعد التأكد من مطابقة إنتاجها للمعايير لضمان سلامة المرضى.

جدير بالذكر أن مصنع "المتحدون" كان قد صدر قرار بإغلاقه عقب وفاة عدد من الأطفال في محافظة بني سويف بعد إعطائهم محاليل طبية من إنتاج الشركة، وتم تحريز جميع منتجات الشركة والتي شملت 3 ملايين عبوة بقيمة تقدر بـ 13 مليون جنيه، وهو ما أثاره بعض أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس نقابة الصيادلة؛ للمطالبة بتوزيع هذه المحاليل في الأسواق للمساهمة في حل الأزمة القائمة منذ أشهر.

كانت «فيتو» قد كشفت في عددها الجديد الموجود حاليا بالأسواق عن تفاصيل أزمة اختفاء المحاليل الطبية والتى تهدد أرواح المرضي، مشيرة إلى أن نسبة العجز تصل إلى ثلاثة ملايين عبوة، وأجبرت الأزمة الصيدليات للجوء إلى السوق السوداء لسد احتياجات المرضي، بعد ضعف انتاج الشركات الحكومية.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟