الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

الشوارع التخطيطية في الجيزة أزمة تؤرق الأهالي

أخبار مصر

آية مصطفى


تحول تنفيذ الشوارع التخطيطية في الجيزة إلى أزمة بسبب مرور تلك الشوارع بنطاق مساكن وأراضي الأهالي الذين تقدموا بشكاوى إلى المحافظة اعتراضا على تضررهم من تلك الشوارع حال تنفيذها. اضافة اعلان


وتقدمت منى أبو سريع معوض، مالكة قطعة الأرض الكائنة رقم 9 كدستر بحوض الأساميس نمرة 6 قسم ثان، بشكوى إلى اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، حيث تتضرر من ضياع ملكيتها الخاصة، بشارع تخطيطي عرض 15 مترا، وذلك طبقا لخط التنظيم المستخرج من إدارة التخطيط العمراني بمدينة الجيزة، طبقا لمشروع قبلي الطالبية وترسا المعتمد بالقرار رقم 166 لسنة 1979، في حين أن الموقع ملكيتها الخاصة يقع على شارع بعرض 20 مترا.

وبعد دراسة شكوى منى أبو سريع، أصدرت اللجنة المشكلة قرارا بالاعتداد بالشارع القائم والمنفذ على الطبيعة «شارع اليابان» بدلا من الشارع التخطيطي المعتمد بالقرار رقم 166 لسنة 1979، حيث أن مسار الشارع التخطيطي يمر بكتلة سكنية قائمة ويستحيل تنفيذه على الطبيعة.

وفي واقعة أخرى تقدم ممدوح عبد الرحمن محمد محسن، مالك قطعة الأرض رقم 683 من 57 كدستر بحوض البوهات رقم 1، بشكوى إلى محافظ الجيزة، حيث يتضرر من مرور شارع تخطيطي بعرض 20 مترا يقسم الأرض ملكه إلى جزئين طبقا للمخطط التفصيلي لمنطقة كفر الجبل.

وانتهت اللجنة المشكلة لدراسة الموضوع بالإبقاء على الشارع التخطيطي بعرض 20 مترا طبقا لمسار مصرف أبو رجب، الموضح بالخريطة 807/ 630، وإلغاؤه من القطعة 238 من 57 كدستر الواصل بين مصرف أبو رجب ومصرف أبو مسلم «شارع المجزر الآلي حاليا».

لم تكن هذه هي الوقائع الأولى التي تواجه فيها محافظة الجيزة أزمة في الشوارع التخطيطية بالمحافظة، نتيجة مرورها بكتل سكنية، أو بشوارع أخرى موجودة على الطبيعة، فقد تنجح فكرة بعض الشوارع التخطيطية بالجيزة على الرسومات الهندسية، لكنها تفسد على الواقع بفعل عوامل أخرى كثيرة.

إقرأ أيضا «الشوارع التخطيطية بالجيزة».. أزمة كل عام