الأربعاء 21 أكتوبر 2020...4 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

"الزراعة" تتبنى خطة للتخلص نهائيّا من السحابة السوداء في 2014

أخبار مصر
قش الأرز - صورة أرشيفية

أحمد رأفت


عقدت منظمة التخلص الآمن من المخلفات الزراعية "قش الأرز" اجتماعا مع ممثلى عدد من الشركات للاتفاق على تشوين 67000 طن من قش الأرز في 26 محافظة العام المقبل 2014 لرفع المستوى البيئى والاقتصادى والصحى لدى الزراع.
اضافة اعلان

وذلك من خلال الندوات الإرشادية بمديرية الزراعة بالغربية، وحضر الاجتماع ممثلو شركات "العربية للمخلفات، وامباكت، اللواء، فايد عنتر عبد الله وهادى المنشاوى". 

وجاءت التوصيات خلال الاجتماع في إطار 15 محورا تضمنت إسناد جمع أكبر قدر من قش الأرز إلى القوات المسلحة لما لديها من مساحات كبيرة من أراضي المحافظة وتقديم الدعم المقابل للزراع سواء كان ماديا أو معدات، والاستمرار في برنامج المزارع الصغير.

ويضمن هذا البرنامج تقديم الخدمات الإرشادية لسماد اليوريا والبلاستيك للأعلاف، وتفعيل المحاضر للمخالفين بالحرق، وتمليك الزراع مكابس بأسعار منخفضة، والاهتمام بالنوعية الإعلامية وإبراز دور الأوقاف والكنائس لمشاركة المنظومة في حل الأزمة.

كما تضمنت التوصيات غلق مناطق حرق الكاوتش وتوثيق أوضاع المصانع المخالفة، وإعادة النظر في أسعار المحاصيل الصيفية المنافسة للأرز مثل "الذرة والقطن وفول الصويا".

بالإضافة إلى تفعيل 6 محطات لتطهير الميكنة الزراعية، والاهتمام بإطالة الفترة الزمنية لحصاد الأرز من خلال إنتاج أصناف قصيرة العمر، والتعاون بين وزارتى البترول والزراعة في إنتاج كحول الايثانول كبديل للطاقة.

كما تم نشر وحدات الوقود الحيوى أسوة بنجاحه في بعض المحافظات لتوفير جزء البوتاجاز المستورد للاقتصاد من العملة الصعبة عن طريق استهلاك كمية من قش الأرز، وجاءت آخر التوصيات المقترحة خلال الاجتماع بالتعاقد مع الشركات الأجنبية المتخصصة في مجال التكنولوجيا لإنتاج الكهرباء من قش الأرز.