الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

الري: «الزراعة» مسئولة عن «الري الحقلي» ونشارك كمساعدين

أخبار مصر
الدكتور خالد وصيف المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية

أحمد رأفت


نفى الدكتور خالد وصيف المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري مسئولية الدكتور حسام مغازي وزير الري عن مشروع الري الحقلي، مشيرا إلى أن المشروع تديره وتشرف عليه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بقيادة الدكتور عصام فايد الوزير الحالي.
اضافة اعلان

وقال وصيف في تصريحات خاصة لفيتو اليوم السبت إن رئيس الوزراء وجه بالتنسيق بين وزارات الزراعة والري والتعاون الدولي لسرعة إنجاز المشروع وتسليمه قبل 30 يونيو القادم.

وأشار المتحدث باسم وزارة الري إلى أن الحكومة الحالية والسابقة كانتا تعملان بمبدأ التعاون والتنسيق بين جميع الوزارات لسرعة إنجاز المشروعات تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح وصيف أن تمويل مشروع الري الحقلي يتم بقروض ومنح خارجية ويجب أن يتم تسليم المشروع في الموعد المحدد ضمانا لاستمرار المنح والقروض وعدم وقفها من جانب الدول المانحة بحجة عدم تسليم المشروعات المتفق عليها.

وكان الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري أعلن في تصريحات صحفية سابقة أن مشروع الري الحقلي يعتمد على عدة مشاريع أولها مشروع «الفم» بزمام 185 ألف فدان بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ بالمواقع السابقة، بالإضافة إلى مشروع تطوير الري «IIP1» ويشمل استبدال الطلمبات التي تعمل بالسولار بوحدات رفع تعمل بالكهرباء مع عمل شبكة الكهرباء الخاصة بالمشروع.

وأضاف "مغازي" أن تنفيذ تلك المشروعات يتم من خلال تطوير الري الحقلي وتمويله من المنظمات الأجنبية حتى يمكن الاستفادة منها وسرعة إنجازه، لافتًا إلى أن منظمة الجايكا كانت أولى المنظمات التي ساعدت في بدء المشروع بالوادي الجديد.