الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

"الرئاسة" توزع 1750 رأس ماشية على الأسر الأكثر احتياجًا بالفيوم

أخبار مصر
المواشي

أشرف سيد


بدأت رئاسة الجمهورية، منذ قليل، توزيع عدد من رءوس الماشية في قرية محفوظ بمركز طامية بمحافظة الفيوم.

ويأتي ذلك في إطار متابعة تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوزيع 10 آلاف رأس ماشية على الأسر الأكثر احتياجًا.

وتوزع جمعية الأورمان ومؤسسة مصر الخير بالتعاون مع رئاسة الجمهورية والقوات المسلحة ووزارة الزراعة وصندوق تحيا مصر، 1750 رأس ماشية بمحافظة الفيوم.

وشدد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، على ضرورة تعاون الدولة مع مؤسسات المجتمع المدني لتوفير دخل كريم للمواطن وكذلك توفير سبل معيشة جيدة بالتعاون بينهم كل في إطار تخصصه.
اضافة اعلان

وأشاد بدور منظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تتطلب أن يتحمل الجميع المسئولية وأن تضع جميع مؤسسات المجتمع المدني أيديها في أيدي الدولة للنهوض بمصر ودفعها للإمام.

وأشار إلى أنه شكل لجنة للتوثيق بين منظمات المجتمع المدني بحيث يكون هناك تخطيط بينها وبين المحافظة.

وأكد أن المؤسسة تملك قواعد بيانات تمكنها من الوصول للمستفيدين بسرعة وفي سهولة ويسر لوجود مكاتب للمؤسسة في جميع محافظات الصعيد.

وقال: "إن تنفيذ هذه المبادرة يتم بالتعاون مع القوات المسلحة لتحسين المستوى المعيشي لمحدودي الدخل والتي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حديثه الشهري الأخير".

وأضاف أنه تم التنسيق مع وزارة الزراعة لرصد المستحقيق وفقا لمعايير الاستحقاق، موضحًا أن رؤس الماشية التي سيتم توزيعها هي مواشي تسمين وستقوم المؤسسة بتحمل نقل المواشي من مزارع القوات المسلحة إلى المحافظات المستهدفة، بالإضافة لتحمل نفقات التغذية للمواشي لمدة 6 أشهر ومبالغ التأمين على المواشي خلال تلك المدة، إضافة إلى توفير المتابعة الفنية على المواشي من أطباء بيطريين ومهندسين زراعيين لمتابعة المواشي خلال فترة التسمين بتكلفة إجمالية تصل إلى 16 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه لضمان استمرارية المشروع ستقوم الأسر ببيع المواشي بعد انتهاء فترة التسمين وهى 6 أشهر على أن تقوم بشراء جاموسة عشار لضمان استمرارية المشروع، ووجود دخل ثابت للأسر الأكثر احتجاجا لتوفير مصدر رزق دائم يضمن لهم حياة كريمة، موكدا أن عمليات التوزيع تستمر حتى 11 يونيو المقبل.

وأوضح أن مهمة المتابعة الفنية هو التأكد من سلامة وصحة الحيوان وعدم تعرضه لأي أمراض وتهوية الأماكن الموجودة بها المواشي، مضيفًا أن المؤسسة ستقوم أيضًا بتحمل نفقات تغذية المواشي خلال فترة التمسين بمعدل 400 جنيه لكل رأس في صورة أعلاف، وأوضح أن الهدف من التأمين هو حصول المستفيد من الماشية على تعويض في حالة تعرض الماشية لأي مكروه.