الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

الحكومة تنفي توقيع عقود توريد 700 عربة قطار بتكلفة مليار يورو

أخبار مصر
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

أحمد رأفت


نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء ما تردد في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بتعاقد الحكومة مع دولة المجر لتوريد 700 عربة قطار بتكلفة مليار يورو.

وأوضح المركز أنه تواصل مع وزارة التعاون الدولي، التي أكدت أن هناك عددًا من العروض المقدمة من دول المجر والصين ولاتفيا وروسيا بخصوص تصنيع 700 عربة سكة حديد لصالح الهيئة القومية للسكك الحديدية، إلا أن تلك العروض ما زالت قيد الدراسة.

وأضافت الوزارة أنها تتعاون مع وزارة النقل لدراسة هذه العروض للتأكد من مدى الاستفادة الكاملة التي ستعود على مصر من تصنيع تلك العربات، لافتة إلى أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير قطاع النقل وبالأخص السكك الحديدية، التي تتعامل معها فئات كبيرة من متوسطي ومحدودي الدخل بهدف تحسين الخدمة المقدمة للمواطن المصري.

وتابعت الوزارة أنها تسعى من خلال دراسة تلك العروض إلى تحقيق أفضل عائد على التكلفة وتعظيم المكون المحلي في مجال تصنيع عربات القطارات والتأكيد على ضرورة أن يكتسب العامل المصري خبرة في هذا المجال، مشيرة إلى استيراد 20% من المكونات غير المتوفرة محليًا فقط لتصنيع القطارات، بينما الـ80% من القطارات الجديدة ستكون صناعة مصرية ومن مواد محلية، نافية تحديد الدولة التي ستقوم بتوريد 20% من قطع غيار تلك القطارات حتى الآن.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟