الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الحكومة تكشف حقيقة انتشار الأمراض الوبائية بين طلاب المدارس

أخبار مصر
المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

أحمد رأفت


نفي مركز معلومات مجلس الوزراء ما تداولته العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بانتشار أمراض وبائية بين طلاب المدارس، نتيجة إصابة عدد منهم بمرض "الالتهاب السحائي".
اضافة اعلان

وقام المركز بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مشيرة إلى عدم انتشار أي أمراض وبائية بين طلاب المدارس، كما أكدت الوزارة أنها حريصة كل الحرص على صحة المواطن المصري.

وأكدت الوزارة أن جميع مديريات وزارة الصحة بكل محافظات مصر ترسل تقارير للمتابعة اليومية إلى الغرفة الوقائية، ومكتب وزير الصحة على مدار 24 ساعة.

وأفادت تلك التقارير عدم انتشار أي أمراض وبائية بين طلاب المدارس، وأنه لا يوجد سوى حالة واحدة فقط لمرض "الالتهاب السحائي"، وليست من النوع الوبائي أصيبت به إحدى الطالبات بإحدى المدارس بمحافظة أسيوط، وتم نقلها إلى مستشفى حميات أسيوط الجامعي لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لتحديد نوع المرض المصابة به، وأظهرت نتائج العينة أن نوع الالتهاب السحائي المُصابة به الطالبة هو مرض غير وبائي وغير معدي ولا ينتقل من شخص إلى آخر.

وفي إطار ما تقوم به الوزارة من إجراءات احترازية فقد وجهت بتشكيل فريقين فور تلقى الإخطار بإصابة الطالبة للتوجه إلى منزلها لمتابعة المخالطين لها بالمنزل، والمدرسة، وأيضًا لمتابعة الحالة الصحية للطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالمدرسة الخاصة بالطالبة المصابة، ولضمان تطبيق الحماية الوقائية قامت الوزارة بإعطاء العلاج الوقائي لجميع المخالطين بالمجان، وقد تماثلت الحالة للشفاء وخرجت من المستشفى.

كما أوضحت الوزارة أنها تحرص على تنظيم ندوات تثقفية للطلاب والمعلمين بالمدارس لنشر التوعية والثقافة الصحية والتعرف على الأمراض المختلفة وطرق الوقاية منها، وإتباع الإرشادات الصحية السليمة التي تحافظ على الصحة العامة للمواطنين والطلاب من الأمراض والأوبئة.