الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

التموين: إنشاء بورصات سلعية بعد الانتهاء من المناطق اللوجيستية

أخبار مصر
الدكتور إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية

دينا عاشور


قال الدكتور إبراهيم العشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن هناك خطة للتوسع في إنشاء مناطق لوجستية جديدة على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن وزارة التموين تعمل من خلال خطة لتغطية جميع محافظات الجمهورية بالمناطق اللوجستية وسيتم إعلان مناطق لوجستية جديدة قريبا.

وأكد العشماوي، في تصريحات خاصة أن إنشاء المناطق اللوجيستية يعقبها إنشاء البورصات السلعية وفقا لخطة وزارة التموين، مضيفا أنه التقى مع رئيس البورصة المصرية ورئيس هيئة الرقابة المالية وتحدثوا عن كيفية إنشاء بورصة سلعية كمرحلة أولى يعقبها إنشاء بورصات سلعية متنوعة.

وأضاف أن مصر كانت أقدم الدول في العالم التي لديها في الماضي أكبر بورصة للقطن والبصل والقمح والسكر، وسبقت دول عديدة في العالم في البورصات المتخصصة، حيث كانت صاحبة السبق والريدة في البورصات المتخصصة عالميا، مؤكدا أن الوزارة تسعى جاهدة لإعادة التجربة مرة أخرى.

وأوضح أن مصر على استعداد أن يكون لها بورصة سلعية ولكن يجب أن يسبقها وجود مناطق لوجيستية جديدة، خاصة بعد تمرير مجلس النواب لقانون سوق المال الجديد الذي يتضمن في تعديلاته إنشاء بورصة للسلع.

وكان مجلس النواب، وافق على التعديلات الجديدة لقانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992، والتي تتضمن، إدخال أدوات مالية جديدة للبورصة من بينها الصكوك والسماح بإنشاء بورصة للسلع والعقود الآجلة، وتتيح هذه التعديلات جذب شريحة كبيرة من المستثمرين المحليين والعرب، والتي ترفض الاستثمار في أدوات الدخل الثابتة من خلال إتاحة أدوات مالية جديدة للاستثمار.

والبورصة السلعية هي عبارة عن سوق تباع فيها المنتجات الأساسية بالجملة، إضافة إلى تخزين الخضراوات والفاكهة بدلًا من الأسواق التي تتعرض فيها البضائع للفساد فهي مشروع متكامل به جزء صناعي وآخر تجاري، وتهدف البورصات السلعية إلى تنظيم تجارة الخضراوات والسلع وتساعد على ضبط الأسعار تلقائيًا، وفي وقت قصير.

وكان الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، أعلن أن الحكومة ستنشئ 27 بورصة سلعية، ومركزًا لوجستيًا في المحافظات المختلفة، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في إنشاء البورصات سواء السلعية أو الزراعية، لتقليل حركة تداول السلع وخفض أسعارها.