الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

التعليم العالي تكرم الفريق المصري الفائز في معرض جنيف الدولي للاختراعات

أخبار مصر
الفريق المصري الفائز في معرض جنيف

أحمد الديب


كرمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا صباح اليوم المخترعين المصريين الفائزين في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2019.
اضافة اعلان

وحصد الفريق المصري الذي رشحته ودعمته أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا من بين مئات المتقدمين على 13 ميدالية (3 ميداليات ذهبية و8 ميداليات فضية و2 برونزية)، وذلك من خلال المنافسة مع ما يقرب من 800 مشارك من40 دولة بـ 1000 اختراع في مختلف المجالات كالكيمياء والهندسة والطاقة والطب والزراعة.

وقامت وزارة التعليم العالي ورئيس الأكاديمية الدكتور محمود صقر بتسليم الجوائز للفائزين، بهدف تقديم الشكر للفائزين وتكريمهم وتسليط الضوء عليهم، حيث أنهم النجوم الحقيقيون والإشادة بالمشاركة المصرية المشرفة هذا العام، والتي لم تتوقف عند حد الميداليات، بل وصلت بعض الابتكارات لمرحلة التسويق، حيث تجرى مفاوضات مع البعض من الفائزين لتسويق اختراعاتهم من خلال معرض جنيف الدولي للابتكار، والذي عقد في العاصمة السويسرية جنيف، وطالب عبد الغفار الأكاديمية باحتضان هذه الابتكارات حتى تصل إلى منتجات.

وأعرب الدكتور محمود صقر عن سعادته بالوفد المصري الذي حصل أيضا بالإضافة إلى جوائز المعرض على 18 ميدالية من الصداقة السويسرية المصرية، كما قامت الصداقة السويسرية بإهداء المبتكرين كؤوس التميز والدروع التي بلغ عددها 7، كما حصل المهندس محمود صالح من شركة Medusa على كأس الجائزة الأولى عن ابتكاره برنامجا للتحليل الوراثي الخلوي للكروموسومات، وهو أحد المشاركين من محور دعم الشركات الناشئة بمعرض القاهرة الدولي الخامس للابتكار 2018، ومن المحتضنين بالبرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" وهو أحد برامج أكاديمية البحث العلمي.

كما حصل الفريق المصري على 4 ميداليات ذهبية وكأس التميز من الفيدرالية الفرنسية للابتكارات، كما قدمت جامعة الملك عبد العزيز (السعودية) للفريق المصري 4 دروع وشهادات تقدير، وحصل أيضًا محمود صالح على ميدالية وشهادة تقدير من الجمعية العالمية للمخترعين ورواد الأعمال الكورية. ليصبح بذلك إجمالي عدد الجوائز 50 جائزة تتضمن جوائز من المعرض وجوائز دولية.

وأوضح "صقر" سبل الدعم التي تقدمها الأكاديمية للاختراعات القابلة للتطبيق واحتضان المبتكرين الفائزين للوصول بأفكارهم إلى التنفيذ على أرض الواقع من خلال البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" ومكتب دعم الابتكار والاختراع ومعرض القاهرة الدولي للابتكار.

وجدير بالذكر أنه قد حصلت ممثلة الأكاديمية على ميدالية ذهبية من دولة المغرب ودرع من جامعة الملك عبد العزيز وكأس الدكتور فرج موسى من الصداقة السويسرية المصرية على جهودها وتعاونها.

استطلاع رأى

هل تتوقع وصول إصابات كورونا إلي صفر في الأيام المقبلة؟