الأحد 5 يوليه 2020...14 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

«البيئة» تكثف جهودها لمواجهة تلوث الهواء بالبحيرة والشرقية

أخبار مصر
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة

شريف صفوت


نفذ الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالبحيرة، مجموعة من الانشطة للحد من تلوث الهواء من خلال عدة محاور تعمل جميعها بالتنسيق مع الجهات المعنية على مدى الساعة.

وفى مجال المحاور الخاصة بمتابعة حرائق قش الأرز قامت المحاور المنتشرة بمراكز البحيرة بالسيطرة على «60» حاله حريق قش أرز وقمامة ومقالب عشوائية بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي، ويأتي ذلك في إطار جهود وزارة البيئة في مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة.

كما قام الفريق الفنى للمحاور بتحرير «58» محضرًا بالمراكز المختلفة وتم تسليم المحاضر لأقسام الشرطة وبعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقمامة على الطرق يتم التعامل معها من خلال الدفاع المدنى وإبلاغ رئيس مجلس المدينة الواقعة في نطاقها تلك الحرائق لمتابعتها وإزالة أسبابها.

وفى مجال المرور على المقالب العمومية تم المرور على «9» مقالب عمومية للتأكد من عدم وجود حرق للقمامة وتبين أن جميعها مستقر وفي مجال الإعلام والتوعية تم تنفيذ ندوة للتوعية البيئية بمخاطر حرق المخلفات الزراعية وتعظيم الاستفادة منها من خلال تجميعها أو تحويلها لكومات أعلاف أو كومات سمادية، وفي مجال تجميع وحصاد قش الأرز وبالنسبة لما تم حصاده أمس طبقًا لما ورد إلينا من مديرية الزراعة بالبحيرة أمس «12151» فدانا بينما تم كبس «4106» أطنان وفرم «4258» طنا وتشوين «15699» طنا.

وفى مجال المزارع الصغيرة تم أمس إعداد «54» طن أعلاف من إجمالى « 2000» طن مخطط الوصول إليها كما تم عمل عدد « 22 » طن أسمدة من إجمالي «18 ألف» طن. 

وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الصغرى ممثلة في مصانع الطوب وأيضًا المسابك والمكامير والفواخير والمقالب العمومية.، فقد تم صدور قرار محافظ البحيرة رقم «811» في هذا الشأن. حيث تم التفتيش على «5» مصانع طوب تبين 3 مطابقين و2 متوقفين، كما تم التفتيش على «10» مكامير برشيد وتبين أنهم متوقفين.وفى مجال فحص عوادم المركبات تم فحص «100» مركبة وتم عمل التصالح مع «2» مركبة بعد التأكد من أنها مطابقة للحدود المسموح بها.وفى مجال تحرير المحاضر البيئية تم امس تحرير « 58 » محضر قش.

وقام فرع الشرقية بمجموعة من الأنشطة المتنوعة في مجال الحد من تلوث الهواء حيث تم أمس تجميع كمية «790» طن اليوم إجمالى حتى تاريخه «20578» طن من قش الأرز ويوجد بالمحافظة «180» متعهدا يتم دعمهم لإنشاء مواقع لتجميع قش الأرز وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة، وفى مجال المحاور الخاصة بمتابعة حرائق قش الأرز قام المحور المنتشر بمركز أبو حماد وفاقوس والحسينية وكفر صقر وأولاد صقر وبلبيس والزقازيق وههيا وأبوكبير ومنيا القمح بالسيطرة على «28» حالة حريق بالتعاون مع الحماية المدنية وبمساعدة الأهالي.

كما قام الفريق الفنى للمحاور بتحرير «28» محضرا وتم تسليم المحاضر لأقسام الشرطة وبعض الحرائق كانت مجرد حرق مكشوف لقش الأرز على الطرق وبعض الأراضى الزراعية إجمالي عدد المحاضر حتى تاريخه «591»، كما تم تنفيذ حملتين لفحص المركبات لـ118 سيارة منها 56 سيارة تعمل بالبنزين «52 » مطابقة و«4» سيارات مخالفة.

أما للمركبات التي تعمل بالسولار تم فحص 62 سيارة تبين مطابقة 57 سيارة ومخالفة 5 سيارات. كما يوجد غرف عمليات على مدى اليوم لمتابعة أعمال منظومة قش الأرز وتلقى الشكاوى من المواطنين بالنسبة لبؤر الحرق المكشوف وخلافه حيث تم أمس تلقى عدد 2شكوى إحداهما حرق أشجار والأخرى حريق قش وتم توجيه المحور، وتم تنفيذ 54 ندوة بيئية حتى تاريخه حول قش الأرز ومواجهة السحابة السوداء.

وفى مجال المخلفات تم المرور على «3» مقالب بالزقازيق وأبوكبير وتبين أن الحالة مشتعل بالزقازيق وتم السيطرة على حريق بمقلب أبوكبير ومقلب منيا القمح مستقر إجمالى المرور على المقالب «21» زيارة، وفيما يتعلق بالتفتيش على الصناعات الملوثة تبين من خلال التفتيش على مصانع الطوب 17 مطابق و10 متوقف، مكامير الفحم 222 مطابق و1152 متوقف و27 مخالف، الفواخير 210 متوقف وعدد 1 مخالف، أما المسابك تبين 39 متوقف، وفى مجال الكومات السمادية تم حتى الآن تحويل 4580 طنا والأعلاف 232 طنا.