الإثنين 6 يوليه 2020...15 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

البيئة تكافح حرق سفير القصب بالصعيد

أخبار مصر

سلمى كحيل


تتابع أجهزة وزارة البيئة، منظومة مواجهة حرق سفير القصب بمحافظات أسوان وقنا والأقصر والمنيا، تزامنا مع بدء الحصاد في عدد من المراكز، عقب حصاد 24 ألف فدان بمراكز محافظات أسوان والمنيا وقنا من إجمالي 300 ألف فدان يتم حصادهم.

وتقوم وزارة البيئة برصد والتعامل مع أية مخالفات من خلال عدد من الآليات، حيث ينتشر 10 محاور تفتيش لمتابعة المنظومة في نطاق محافظاتها على مدار الساعة، وتحرر 34 محضر لحرائق مخلفات زراعية حتى الآن بمحافظة المنيا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع المخالفين، كما يتم استخدام تقنية التتبع في التوجيه الفعال لفرق التفتيش لأماكن الحرق، وتحليل صور الأقمار الصناعية أولا بأول لتحديد نقاط الحرائق بدقة.

وكانت الأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة بأسوان وقنا والمنيا والأقصر تعمل قبل البدء في تنفيذ المنظومة من خلال محورين هما متابعة المعدات والتوعية، وذلك للتمهيد وتعريف الفئات المعنية بالمنظومة، حيث تم تنفيذ 36 ندوة حتى الآن استهدفت كبار المزارعين وممثلي الادارات الزراعية والجمعيات الأهلية ورؤساء الوحدات المحلية وممثلي مصانع السكر وممثلي الجهات الحكومية والتنفيذية المعنية.

وتناولت الندوات طرق الاستفادة من سفير القصب والأضرار الصحية الناتجة عن الأدخنة المنبعثة من حرق السفير، بالإضافة إلى شرح مجهودات جهاز شئون البيئة وأفرعه الإقليمية في التصدى لهذه الظاهرة، وكيفية مساعدة المزارعين في الاستفادة من سفير القصب عن طريق شرح بروتوكول المعدات والبروتوكول الموقع بين وزارتى البيئة والزراعة، ودور المواطن في الحفاظ على البيئة من التلوث.

كما عقد لقاءات مع بعض المزارعين ببعض الحقول الزراعية لتعريفهم ببرامج وزارة البيئة التي تخدم الفلاحين والشباب في تجميع السفير والاستفادة منه، والتعرف على آرائهم حول منظومة سفير القصب.

وعقد لقاءات مع كبار المزارعين حول المنظومة والتعرف على آرائهم ومنها مقترح ادخال المستثمرين بالمنظومة للمساعدة في تسويق ناتج فرم سفير القصب، وإجراء استطلاع رأى عن القيم الايجارية للمعدات، بالإضافة إلى قيام جهاز شئون البيئة بقنا بتنفيذ حملة توعية مكبرة حول مبادرة سفير قصب السكر مورد لنا.

وتستمر المنظومة على مدار 3 أشهر للحد من الانبعاثات الناتجة عن حرق مخلفات زراعة قصب السكر (سفير القصب) للحد من مصادر تلوث الهواء، وتستهدف المنظومة 200 ألف فدان من المنزرع ينتج عنها نحو 500 ألف طن مخلفات (سفير) تستخدم في إنتاج الأعلاف والأسمدة العضوية، حيث ينتج كل فدان نحو 2،5 طن مخلفات (سفير)، ويشارك في المنظومة معدات تتقدر بنحو 280 معدة (140 مقطورة – 70 جرارا -70 مفرمة).