السبت 11 يوليه 2020...20 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

البترول: حقلا غاز الإسكندرية رفع الإنتاج لـ 5.45 مليارات قدم يوميا

أخبار مصر
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

إسلام المصري


يشهد اليوم الأربعاء، الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح المرحلة الأولى من بدء إنتاج الغاز من حقلي شمال الإسكندرية "ليبرا وتورس"، وذلك عبر الفيديو كونفرانس.

أكد مصدر مسئول بالبترول والثروة المعدنية، أن الإنتاج المحلي من الغاز ارتفع من ٤.٤٥ إلى ٥.٤٥ مليارات قدم مكعب يوميًا، وذلك بعد دخول حقلى شمال الإسكندرية "ليبيرا وتورس" بمعدل إنتاج ٦٠٠ مليون قدم مكعب يوميا.

وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ«فيتو»، أنه بنهاية العام الجارى سيصل الإنتاج المحلي من الغاز إلى ٦ مليارات و٤٥ مليون قدم مكعب يوميًا، وذلك بعد إضافة مليار قدم مكعب من حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط.

يشار إلى أن المرحلة الأولى من حقلى شمال الإسكندرية والذي سيتم افتتاحها اليوم بحضور الرئيس السيسي، يصل إنتاجها نحو ٦٠٠ مليون قدم مكعب غاز يوميا، كما يوفران للدولة من  الاستيراد   نحو ١٢٠ مليون دولار أي ما يعادل ٢ مليار و١٦٠ مليون جنيه.

وتؤكد وزارة البترول أنه من المتوقع تخفيض كميات الغاز المستوردة بنهاية العام الجارى من ١.٢ مليار قدم مكعب يوميا إلى ٧٠٠ مليون قدم مكعب، لا سيما بعد ربط المرحلة الأولى من حقلى شمال الإسكندرية بشبكة الإنتاج.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى لهذه الحقول نحو ٣ مليارات دولار أي ما يعادل ٥٤ مليار جنيه.

وأكدت شركة "بي بي" البريطانية صاحبة الامتياز في حقول شمال الإسكندرية، بذل جهد كبير في الإسراع نحو الانتهاء في ربط المرحلة الأولى بشبكة الإنتاج  بنحو ٦٠٠ مليون قدم مكعب قبل نهاية العام الجارى.

وكان متوقعًا دخول هذه المرحلة الإنتاج في عام ٢٠١٨، ولكن بإصرار الرئيس السيسي وتحفيز الشركاء الأجانب تم الانتهاء منها خلال العام الجاري.

ووفقًا لتقارير شركة "بى بى" البريطانية، فإن الاحتياطات الإجمالية لهذه الحقول بكل مراحلها الأولى والثانية والثالثة تبلغ نحو ٥ تريليونات قدم مكعبة و٥٥ مليون برميل متكثفات.

يتضمن المشروع ٥ حقول غاز  وهي (ليبرا وتورس وريفين وجيزة وفيوم)، وتبلغ استثمارات المشروع الإجمالية نحو ١٠ مليارات دولار.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟