السبت 28 نوفمبر 2020...13 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

"الاتصالات": عملنا بشكل مكثف لدعم ذوي الإعاقة منذ عام 2012

أخبار مصر af293a66-27ab-4de3-a70a-7ea205afb409
جانب من وبينار العربي للمسؤولية المجتمعية

 

قالت المهندسة هدى دحروج، رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بوزارة الاتصالات، إن وزارة الاتصالات عملت بشكل مكثف منذ عام 2012 بملف ذوي الإعاقة، والملف أصبح يتطور وبدأ يأخذ أبعادا دولية. 

اضافة اعلان


وأضاف خلال وبينار نظمه المجلس العربي للمسئولية المجتمعية، حول دور المسئولية المجتمعية والتكنولوجيا المساعدة لذوي الهمم، كممثلة عن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، أن مصر كانت من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عام 2008، بعد عام من صدورها عالميًا عام 2007، مصر قطعت أشواط بيرة منذ توقيع الاتفاقية، وصولاً لإصدار قانون ذوي الإعاقة. 

 

واعتبرت الدكتورة نهى ربيع، مدير المسؤولية والخدمات المجتمعية بوزارة الاتصالات، خلال المؤتمر أيضا، أن فكرة مبادرة "تمكين" تستهدف دعم التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة، وهي التكنولوجيا التي تستهدف الدمج والتمكين في المجتمع والتعايش بشكل طبيعي، موضحة أن المبادرة نجحت في إصدار 300 تطبيق للموبايل تشمل كافة أنواع الإعاقات، و134 تطبيق للإعاقة السمعية، و60 تطبق للإعاقة البصرية، و40 تطبيق للإعاقة الذهنية، و27 تطبيق للإعاقة الحركية، و37 تطبيق للإعاقات المختلفة.  

 

وأوضحت أن مصر تسعى لأن تكون سوق للتكنولوجيا المساعدة، ويمكن لمصر أن تتاح لها فرص كبيرة لتصدير هذه التكنولوجيا في المنطقة بفضل دعم هذه التطبيقات للغة العربية.


وبدوره يرى المهندس عمرو عبد العزيز، مبرمج بشركة "ديل تكنولوجي" ووزارة الاتصالات، خلال كلمته في الوبينار، أن الأشخاص ذوي الإعاقة يواجهون مشاكل كبيرة بسبب أن الشركات لا تأخذ بعين الاعتبار أثناء تصميم المنتجات أن تكون ملائمة لذوي الإعاقة، موضحا أن الشركات تعمل على تطوير المنتجات للإنسان المتوسط لتضمن تلبية متطلبات أكبر قدر ممكن من الزبائن.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟