الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الأطباء تطالب رئيس الوزراء بحل مشكلة أعضائها المسافرين للخارج

أخبار مصر
نقابة أطباء سوهاج

ريهام سعيد


أرسلت نقابة أطباء سوهاج خطابا إلى الدكتور "مصطفى مدبولي"، رئيس الوزراء، للمطالبة بالتدخل لحل مشكلة أعضائها المسافرين للخارج.
اضافة اعلان

وأوضحت النقابة أن وزارة الصحة والسكان كل عام تقوم بالموافقة على إعارة عدد من الأطباء الخريجين الجدد إلى كليات الطب الحكومية المختلفة، وذلك لدراسة التخصص لمدة ثلاثة أعوام، بعدها يعود البعض منهم الذين لم يُعينوا بكليات الطب إلى جهات العمل الأصلية بوزارة الصحة والسكان.

وأضاف الخطاب :" طبقا لقانون (112 لسنة 1959) الخاص بالمنح والبعثات الموافقة لهولاء الأطباء على إجازات دراسية براتب أو بدونه لاستكمال الامتحانات الخاصة بالدراسات العليا، وكان ذلك يتم بانتظام حتى شهور قليلة مضت، إلا أنه فُؤجئ الأطباء هذه الأيام برفض وزارة الصحة منحهم الإجازات الدراسية بدعوى عدم ترشحهم للدراسة من وزارة الصحة".

وأكدت النقابة أن ذلك يعد تفسيرا خاطئا وغير منطقي للقانون، خاصة أن هؤلاء الأطباء درجاتهم الوظيفية بوزارة الصحة وتم إعارتهم مؤقتًا إلى كليات الطب للدراسة التي ستعود على جهة عمل الأطباء بالنفع في خدمة المريض المصري، وهذا فيما ورد بمضمون المادة الأولى من قانون المنح والبعثات.

وطالبت النقابة رئيس الوزراء بالتدخل وإصدار تعليمات للمختصين بوزارة الصحة والسكان بحل هذه المشكلة التي تضع عشرات الأطباء هذا العام والمئات منهم في الأعوام المقبلة أمام خيارين كلاهما محبط، فإما المخاطرة بمستقبلهم المهني في عدم استكمال دراستهم العليا، وإما العزوف عن العمل بوزارة الصحة والسكان في ظل العجز المتزايد في عدد الأطباء.