الإثنين 28 سبتمبر 2020...11 صفر 1442 الجريدة الورقية

افتتاح متحف طنطا القومي للآثار بمحافظة الغربية.. السبت المقبل

أخبار مصر
متحف طنطا القومي للآثار

محمود عبد الباقي


يفتتح وزير الآثار، السبت المقبل، متحف طنطا القومي للآثار بمحافظة الغربية للزيارة بعد الانتهاء من أعمال تطويره.

وأنهى قطاع المتاحف إعداد ووضع بطاقات الشرح الخاصة بكل قطعة أثرية في متحف طنطا وإعداد اللمسات النهائية للعرض المتحفي تمهيدا لافتتاح المتحف السبت المقبل.
اضافة اعلان

يشرح تاريخ الموالد.. اللمسات النهائية لسيناريو عرض متحف طنطا قبل افتتاحه

وكانت وزارة الآثار انتهت من أعمال التطوير الإنشائي وإعادة العرض المتحفي لمتحف طنطا القومي بمحافظة الغربية تمهيدا لافتتاحه في نهاية شهر أغسطس الجاري، وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير وافتتاح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.

وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، خلال زيارتها للمتحف لمتابعة أعمال التطوير وتطبيق سيناريو العرض المتحفي المخطط مسبقًا، إن الأعمال الانشائية للمتحف شملت الدهانات وجلي الأرضيات، كما تم الانتهاء من أعمال العرض المتحفي، مشيرة إلى أن أهم ما يميز المتحف فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعها الموالد وأولياء الله الصالحين.

ويعرض بداخلها تمثال للمهندس إيمحوتب، وأيقونة للسيدة العذراء، وتمثال للمعبود أوزوريس، كما سوف تشرح المادة العلمية الملحقة بالعرض المتحفي لها تاريخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحين ومنها الموالد في العصر الفرعوني مثل عيد الأوبت ومولد سيدي أبو الحجاج بالأقصر، ومولد شيخ العرب السيد بمدينة طنطا، وايضًا مولد السيدة العذراء.

وأكدت إلهام صلاح أن هذه الفاترينة تُعد بمثابة أيقونة لأهم ما يميز كل محافظة بهدف الحفاظ على التراث الثقافي لها وتعريف الجمهور بتراث المحافظة الثقافي.

وتابعت بأن هذا التقليد يؤكد أن التراث الثقافي الملموس وغير الملموس بدأ منذ آلاف السنين ومستمر حتى الوقت الحالي، كما يرجع هذا التقليد لعصور مصر الفرعونية ليمنح الألوهية والتقديس لبعض الشخصيات واعتباره وليا من الأولياء.