الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

افتتاح أعمال تطوير مكتب شهر عقاري جنوب القاهرة (صور)

أخبار مصر

دينا عاشور


أناب المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، كلا من المستشار أشرف رزق مساعد وزير العدل لشئون الشهر العقاري والمهندسة غادة لبيب نائب وزير التخطيط، في افتتاح أعمال تطوير مكتب شهر عقاري جنوب القاهرة، وذلك بحضور المهندس أشرف عبد الحفيظ مساعد وزيرة التخطيط لشئون قواعد البيانات والخدمات الحكومية.

وقال المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل إن خطة قطاع الشهر العقارى تتضمن تطوير العديد من مكاتب الشهر العقاري سواء من ناحية البنية الإنشائية والتجهيزات أو من حيث ميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين وذلك بالتعاون المستمر مع وزارة التخطيط.

ويعد مكتب شهر عقاري جنوب القاهرة من المكاتب الرئيسية في العاصمة ويتبعه تطوير العديد من المكاتب الفرعية.

وتضمنت أعمال التطوير رفع كفاءة المكتب من حيث الإنشاءات والتجهيزات حتى يتمكن من تقديم الخدمات بشكل يليق بالمواطنين وكذلك أيضا تطوير الخدمات المقدمة من خلال ميكنة دورات العمل وتسجيل طلبات الشهر إلكترونيا مع توفير إمكانية البحث الآلي عن العقود المشهر ملكيتها والمراجعة الفنية للعقود المطلوب إشهارها، واستخراج الشهادات العقارية آليا بعد كانت جميع هذه الإجراءات تتم يدويا الأمر الذي سوف ينعكس على مستوى كفاءة تقديم تلك الخدمات سواء من حيث تقليل مدة تنفيذ الخدمة المطلوبة من المواطن أو من حيث تأمين حقوق المواطنين والحد من النزاعات بشأن حقوق الملكية فضلا عن البدء في توفير بعض خدمات الشهر العقاري عبر بوابة الحكومة الإلكترونية.

وقال وزير العدل إنه سيتم اليوم أيضا افتتاح أعمال تطوير مكتب شهر عقاري أسيوط حتى تمتد عملية تحسين وتطوير الخدمات التي تقدم إلى المواطنين إلى جميع انحاء الجمهورية الأمر الذي سوف يكون له مردود إيجابي على البيئة الاستثمارية في مصر.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى أن خدمات مكاتب الشهر العقاري والتوثيق تعد من الخدمات الجماهيرية التي تخدم قطاع عريض من المواطنين، ويأتى تطوير تلك المكاتب في إطار خطة عمل وزارتى العدل والتخطيط بهدف تطوير ورفع مستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وكذلك تطوير قنوات الحصول عليها، تسهيلا على المواطن في حصوله على الخدمة، مضيفة أنه يتم التعاون كذلك في تطوير مقرات تقديم تلك الخدمات وإعادة هندسة دورات العمل الداخلية مما يعمل في النهاية على تقليل زمن حصول المواطن على الخدمة.

وأضافت أن تسخير التكنولوجيا في تطوير الأداء الحكومى من شأنه تسهيل المعاملات الحكومية ورفع كفاءة الموارد البشرية في الحكومة، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية وتكامل وانسجام الجهود بين القطاعات الحكومية المتعددة.

وأوضحت المهندسة غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري أن خطة عمل تطوير مكاتب الشهر العقاري من شأنها العمل على الحفاظ على الملكيات والحقوق ويوثقها وهو ما يعمل في النهاية على تشجيع بيئة الاستثمار.

وأشارت إلى أنه تم إطلاق العديد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بمصلحة الشهر العقاري على الإنترنت، والتي يمكن للمواطن من خلالها الحصول على طلب الخدمة ودفع رسومها واستلامها، مثل خدمات طلب شهر بيع رضائي (مرحلة مقبول الشهر)، الحصول على صورة رسمية من عقد مشهر، الحصول على شهادة تصرفات عقارية سلبية أو إيجابية، الحصول على صورة من كتاب دوري، كذلك الحصول على صورة من منشور فني، وخدمة الحصول على صورة من منشور مالي.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟