الخميس 26 نوفمبر 2020...11 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

إنجازات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في الولاية الأولى للسيسي

أخبار مصر
صورة أرشيفية

أحمد رأفت


وثّق مجلس الوزراء ما تحقق في الولاية الأولى، للرئيس عبد الفتاح السيسي، في كتاب بعنوان "مصر.. التحدي والإنجاز"، تحدثت فيه لغة الأرقام عما تحقق خلال السنوات الأربع الماضية.اضافة اعلان


وعرض مجلس الوزراء على نحو تفصيلي، ثمرة جهود الأمانة الفنية لمتابعة المشروعات القومية، في رصد الموقف التنفيذي لجميع المشروعات التي تم الانتهاء منها، أو الجاري استكمالها، في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية.

وتعتبر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أحد أضخم المشروعات القومية، حيث تتميز بموقع إستراتيجي فريد بجوار قناة السويس وأهم طرق التجارة الدولية؛ ولذلك قامت الدولة بإصدار قانون لتنفيذ وإدارة مشروع منطقة محور قناة السويس الخاصة في 2015 على مساحة 460.6 كيلو متر 2 وتشمل موانئ (شرق بورسعيد ـ غرب بورسعيد ـ العريش ـ الطور ـ العين السخنة ـ الأدبية).

كما تم تنفيذ 4 مناطق صناعية وتنموية (العين السخنة - شرق بورسعيد ـ وادي التكنولوجيا ـ القنطرة غرب) بالإضافة إلى أنفاق بورسعيد والإسماعيلية أسفل قناة السويس لربط سيناء بالوادي وتحقيق الاتصال والترابط للمنطقة الاقتصادية.

ويضم مشروع المنطقة الاقتصادية عددًا من المشروعات، حيث تم الانتهاء من حفر قناة السويس الجديدة من كم 60 إلى كم 95، بالإضافة إلى توسعة وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول 37 كم لتقليل زمن عبور السفن ليصبح 11 ساعة بدلًا من 18 ساعة.

كما تشتمل منطقة شرق بورسعيد المتكاملة على ميناء شرق بورسعيد بأطوال أرصفة جديدة 5 كم، والمنطقة الصناعية بمساحة 60كم2، حيث تم الانتهاء من المرافق وجار تنفيذ أعمال تحسين التربة، وأنفاق بورسعيد والإسماعيلية، وتم الانتهاء من أعمال حفر النفقين وجار أعمال الطرق داخل الأنفاق.

ويتم تجهيز المرحلة الأولى من منطقة وادي التكنولوجيا شرق الإسماعيلية، على مساحة 830 ألف م2 لإقامة صناعات عالية التقنية، وتتضمن المنطقة المتكاملة بالعين السخنة ميناء العين السخنة ويسع حاليًا سفينتين بمعدل تداول 30 حاوية/ساعة.

وجار إنشاء حوض ثاني ومحطة جديدة للحاويات بتكلفة 9.7 مليارات جنيه، فضلًا عن المنطقة الصناعية بالعين السخنة وهي منطقة صناعية مرفقة تتميز بالقرب من ميناءي السخنة والأدبية وشبكة الطرق القومية وبها صناعات ثقيلة ومتوسطة، وكذلك ميناء الأدبية الذي يقع على مسافة 17 كم من مدينة السويس بإجمالي أطوال أرصفة 1460 مترًا وطاقة تصميمية 11 مليون طن سنويًّا، وجار إنشاء محطة جديدة للصب الجاف بتكلفة 262 مليون جنيه.

قطاعات أخرى
كما عرض الكتاب عددًا من المشروعات التي تم تنفيذها في قطاعات أخرى، حيث تم تنفيذ 13 مشروعًا في مختلف المجالات، شملت الانتهاء من ترميم ورفع كفاءة دور العبادة، وإنشاء مقار جديدة للجهات الحكومية والدولية، وبلغ إجمالي تكلفة هذه المشروعات نحو 3.65 مليارات جنيه.

كما تم إنشاء مقر جديد لليونسكو بمصر ليعكس الدور المحوري لجمهورية مصر العربية بصفتها من الدول المؤسسة لليونسكو بتكلفة 50 مليون جنيه، وترميم الكنيسة البطرسية بالعباسية بتكلفة 4.5 ملايين جنيه، وإنشاء ورفع كفاءة 55 كنيسة ودار عبادة على مستوى الجمهورية بتكلفة إجمالية 170 مليون جنيه، وإنشاء مركز متطور جديد للمؤتمرات بتكلفة 900 مليون جنيه.