الأحد 9 أغسطس 2020...19 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

أستاذ جهاز هضمي يكشف 7 فوائد لتناول القهوة لمرضى السكر والكبد

أخبار مصر
صورة ارشيفية

ريهام سعيد


قال الدكتور حسني سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب بجامعة القاهرة، إن هناك العديد من الأبحاث العلمية التي تشير إلى فائدة القهوة لمرضى الكبد سواء الالتهاب الكبدي الفيروسي أو الدهني أو الكحولي مشيرا إلى أن تناول من 2-3 فنجان من القهوة يحسن من وظائف الكبد لدى 17-22% من المرضى، كما يحسن من نسبة التليف في 25% من مرضى التليف.
اضافة اعلان

وأوضح في تصريحات خاصة أن للقهوة فائدة في تحسن حالات الصفراء الناتجة عن التحجر الأولى للقنوات المرارية في 28%، كما ذكرت الأبحاث أن للقهوة دور فعال في الوقاية والتقليل من حدوث الأورام الكبدية لدى مرضى التليف بنسبة 38% لمن يشرب من 2-3 فنجان يوميا وتصل النسبة إلى 41% لمن يشرب 4 فنجان يوميا.

ويرجع التأثير المفيد للقهوة في مرضى الكبد إلى مادة الكافيين ومادة أخرى مهمة بالقهوة ومضادة قوية للأكسدة اسمها Chlorogenic Acid التي تقوم بالدور المهم في التخفيف من التهاب الكبد وحمايته.

كما ذكرت العديد من الأبحاث الدور المفيد للقهوة من الوقاية أو تحسن حالة مرضى السكر من النوع الثاني حيث إن مادة الChlorogenic Acid تساعد في الإقلال من السمنة وتقليل المقاومة لتأثير الأنسولين ومستوى السكر بالدم كما أن الكافيين الموجود بالقهوة يساعد في زيادة نسبة نوع من البروتين بدوره يرتبط بالهرمونات الجنيسة ويقلل من عملها التي قد ثبت أن لها دور في احداث السكر وبالتالي إذا انخفض مستوى هذا البروتين فهو إما يمنع حدوث السكر من النوع الثاني في نسبة 38% من المتعاطين للقهوة كما يحس نسبة السكر في 35% من مرضى السكر عن طريق زيادة SHBG .

وأوضح أن لعوامل الأكسدة الموجودة بالقهوة دورا مهما في خفض المضاعفات لمرضى السكر مشيرا إلى أنه بالنسبة لأنواع القهوة فان الاسبرسو أفضلهم يليها النسكافيه والقهوة الأمريكي وآخرهم القهوة التركي نظرا لزيادة نسبة الشوائب بها.

وحذر من تناول الأطفال للقهوة وكذلك مرضى قرحة المعدة والاثنى عشر ومرضى ارتفاع ضغط الدم.