الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

أبرز ملفات القمة المصرية – الصينية اليوم ببكين

أخبار مصر
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشرف سيد


يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت جلسة مباحثات مع الرئيس الصيني شي جين بينج، كما يشهد الرئيسان في ختام مباحثاتهما مراسم توقيع اتفاقيات للتعاون بين البلدين.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة الصينية بكين في زيارة تستغرق أربعة أيام يجرى خلالها مباحثات مهمة مع كبار المسئولين الصينيين ويشارك في قمة منتدى التعاون الصينى الأفريقى الذي يعقد يومى الثالث والرابع من سبتمبر المقبل، ويرافق الرئيس السيسي وفد وزاري مكون من وزير الخارجية سامح شكرى، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، واللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة، واللواء مصطفى شريف رئيس ديوان رئيس الجمهورية، واللواء محسن عبد النبي مدير مكتب رئيس الجمهورية، والسفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

ومن المقرر أن يتصدر الملف الاقتصادي المباحثات حيث تولى مصر اهتماما كبيرا بتنمية علاقاتها الاقتصادية مع الصين كما يبحث الرئيس السيسي تعزيز جسور التواصل والتفاهم المشترك حول التحديات وسبل التصدي لها فضلا عن استعراض رؤية مصر تجاه التطورات في المنطقة وسبل التعامل مع الأزمات القائمة وبحث تعزيز التعاون بجانب عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتشهد المباحثات بحث سبل التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات المستمرة من تنامي الفكر المتطرف وانتشار التنظيمات المتشددة وتأكيدا أن مكافحة الإرهاب لا يتعين أن تعتمد فقط على المحاور الأمنية والعسكرية ولكن تشمل أيضا الأبعاد الفكرية والدينية.

كما تتناول المباحثات تأكيد أهمية تطوير العلاقات المصرية الصينية على جميع الأصعدة فضلا عن مواصلة برامج الدعم الفني المقدمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وتستأثر موضوعات مكافحة الإرهاب والأوضاع الإقليمية وخاصة في كل من ليبيا وسوريا بجزء مهم من محور القضايا الإقليمية.

وسيتم استعراض مجمل تطورات الأوضاع التي شهدتها الساحة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية ولا سيما الجهود المبذولة لتحقيق التنمية الشاملة ومواصلة مسيرة الإصلاح الديمقراطي والجهود والإجراءات التي يتم اتخاذها لتنشيط السياحة وتوفير البيئة الملائمة والجاذبة للاستثمار.