الخميس 3 ديسمبر 2020...18 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

مسربو امتحانات الثانوية العامة في قبضة الشرطة.. «تقرير»

حوادث
وزارة الداخلية

نيرة عبد العزيز


تواصل الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية جهودها للقضاء على ظاهرة الغش الالكترونى، وإغلاق الصفحات التي تقوم بتسريب امتحانات الثانوية العامة والإجابات وضبط القائمين عليها.اضافة اعلان


وتمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط 5 من القائمين على إدارة صفحات على موقع "فيس بوك" ومجموعات على تطبيق "واتس آب" لتسريب امتحانات الثانوية العامة.

واستعانت الأجهزة الأمنية بالتقنيات الحديثة بفحص وتتبع البصمة الإلكترونية لضبط العناصر المتورطة في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يقومون من خلالها بارتكاب بعض الجرائم والمخالفات، والتي من بينها تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها.

وتمكنت من رصد صفحة باسم (غشاشون – الخفافيش) على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" تقوم بنشر صور ومنشورات تحتوى على أسئلة لامتحانات الثانوية العامة وإجاباتها حال تأدية الطلاب لها لتسهيل عملية الغش داخل اللجان.

وأكدت المعلومات أن القائم على إدارة تلك الصفحة "أحمد. ج. أ"، طالب، ومقيم بمحافظة سوهاج، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطه بمحل إقامته، وبحوزته (جهاز حاسب آلى " لاب توب "، جهاز هاتف محمول) وبفحصهما تبين وجود دلائل تُشير إلى ارتكابه الواقعة.

بمواجهته، اعترف بارتكاب الواقعة وقيامه بنشر إجابات الامتحانات على الصفحة محل الواقعة مقابل مبالغ مالية يتم تحويلها إليه من خلال كروت شحن.

وأسفرت الجهود عن ضبط كلٍ من: "محمد. ج. ح"، و"أحمد. ف. م"، و"عمر. إ. ع ح"، طلاب بكلية صيدلة، و"محمود. م. ع"، طالب، وجميعهم يقيمون بالإسكندرية، لقيامهم بإنشاء مجموعتين مغلقتين على تطبيق (واتس آب) تحت مسمى ( أدمن مخدرات، مكملين) لإرسال أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة للطلبة قبل موعد الامتحانات مقابل مبالغ مالية وضبط بحوزتهم هاتف محمول محمل عليه صور الإجابات النموذجية لامتحانات الثانوية العامة، كما تم ضبط نماذج أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة وإيصالات تحويل مبالغ مالية بأسماء مختلفة وكشوف بها أسماء مصحوبة بالرقم القومى وأرقام الهواتف للقائمين بتحويل مبالغ مالية للمتهمين وقيمة المبلغ المحوّل من كلٍ منهم.

كما ألقى ضباط الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، القبض على صحاب صفحة "بالغش اتجمعنا" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وبتفتيش منزله بشبرا الخيمة عثر على العديد من الأحراز.

وبسؤال والد المتهم، اعترف بتسريب نجله امتحانات الثانوية العامة والأزهرية بـ150 جنيها للمادة، و900 جنيه لجميع المواد، وتم التحفظ على المضبوطات.

كما تمكنت الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بقطاع الأمن الوطني وإدارة البحث الجنائى بمديرية أمن بورسعيد من ضبط "د.ا.ي.ا"، الطالبة بكلية العلوم، ٢٠ سنة، وتقيم بمنطقة بنك الإسكان التابعة لحى الضواحى ومدير صفحة "as u like" المسئولة عن تسريب امتحانات الثانوية العامة والتي يتابعها نحو ٦٠٠ ألف مستخدم.

وضبطت وزارة الداخلية، أدمن صفحة "مهايطي بيغشش الثانوية العامة"، والذي تخصص في تسريب امتحانات الثانوية العامة.

وأوضحت الوزارة أنها ألقت القبض عليه بعدما قام بنشر صور ومنشورات تحوي أسئلة وإجابات لامتحانات مراحل دراسية مختلفة.

وضبطت الأجهزة الأمنية الطالب والذي يبلغ عمر 17 عامًا فقط، ووجدت على “اللاب توب” الخاص به رسائل إلى شخص آخر، تتضمن عبارات توضيحية عن كيفية رفع الامتحانات وأجوبتها.

وأمرت نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار محمد عبد الشافى المحامى العام الأول بإخلاء سبيل موظف بشركة الاتصالات بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه، لاتهامه بالاتجار في سماعات الغش لطلاب الثانوية العامة بالسلام.

وكانت مباحث قسم شرطة السلام تلقت بلاغا من الأهالي بقيام موظف بشركة الاتصالات بالاتجار في سماعات الغش عالية الجودة التي يستخدمها طلاب الثانوية العامة في الامتحانات، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبحوزته 25 سماعة، يبيع الواحدة منها بألف جنيه، وتحرر المحضر رقم 14127 لسنة 2016 وتولت النيابة التحقيق.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟