الخميس 9 يوليه 2020...18 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

سر استعانة النيابة بطبيب أسنان في تحقيقات بعض القضايا

حوادث
صورة أرشيفية

نيرة عبد العزيز


أكد مصدر قضائي، بالنيابة العامة، أنه في بعض الحالات، قد يكون من الممكن تحديد سبب الوفاة، اعتمادا على طبيب الأسنان الشرعي، وعلى موجودات فموية، لذلك يوصى بوجود طبيب الأسنان الشرعي، ضمن الفريق متعدد الاختصاصات الذي يقوم بتشريح الجثة.

وأضاف المصدر، أن دور طبيب الأسنان الشرعي يكون في تمييز المظاهر الفموية، إن كانت ناتجة عن الإصابات الرضية أو عن بعض التداخلات الطبية، مشيرا إلى أن طبيب الأسنان الشرعي يحدد سبب الوفاة فإذا كان بالشنق فإن الأسنان تترافق بالنزوف النمشية على مخاطية الفم وقاعدة اللسان، والعض على اللسان، في هذه الحالة يتم التأكد عند التشريح من النزف العميق في عضلات اللسان والبلعوم والحنجرة.

وأشار المصدر، إلى أنه من خلال بعض تقارير طبيب الأسنان الشرعي، فقد تبين أنه في حالة كتم النفس، خصوصا عند الأطفال قد نشاهد فيه النزوف النمشية والكدمات في باطن الشفة وتمزق اللجام الشفوي والإصابات الجلدية المتعددة، وفي حالات الغرق قد نشاهد الزبد الرغوي.

وأكد المصدر، أنه بالنسبة للاعتداءات الجنسية بالطريق الفموي لا تذكر عادة في الأدب الطبي، حيث يتم التركيز على المنطقة التناسلية، في هذه الحالة يكون دور طبيب الأسنان الشرعي في ملاحظة التكدم والنزوف النمشية على الحنك الرخو، وقد نشاهد بعض الأمراض المنتقلة بالجنس.

أما في حالة الوفيات في نوبات الصرع فإن دور طبيب الأسنان الشرعي يكون في إظهار علامات العض على اللسان أو الشفة، خصوصا في حال العض على جانب اللسان قد تكون علامة وصفية للنوبات التشنجية الارتجاجية المعممة، وقد تظهر عليهم فرط تنسج اللثة التي تظهر بعد 1 – 3 أشهر من تناول الفينيتوئين (مضاد للصرع).

وأوضح المصدر، أن أذيات الطلق الناري في الفم يكشف خلالها طبيب الأسنان الشرعي السخام على الشفاه والأسنان واللسان وفي حال الأسلحة النارية عالية السرعة تترافق بالتمزقات حول الفم بسبب ضغط الغاز.

وأما الحروق الناتجة عن الحموض الأكالة فإن دور طبيب الأسنان الشرعي بأن يظهر آثاره في الفم والبلعوم في حال شرب هذه الحموض، كما أن التسممات المعدنية قد تعطي بعض العلامات اللثوية والسنية المميزة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟