الثلاثاء 7 يوليه 2020...16 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

تعرف على الحالات التي يتم فيها تعويض الموظف إذا أصيب أثناء أداء عمله

حوادث

علي الحكيم

قال الخبير القانوني في ملف العمال محمد عاطف: إن قانون التأمين الاجتماعي نظَّم آلية حصول الموظف على تعويض، حال تعرضه للإصابة بأنواعها المقررة في القانون. 

وأضاف "عاطف" في تصريحات خاصة لـ”فيتو”، أن القرار الوزاري رقم 554 لسنة 2007 حدد هذه الآلية وفقا للمادتين 87 و88 من القواعد المنفذة لقانون التأمين الاجتماعي. 

ونصوصها كالآتي: القرار الوزاري رقم 554 لسنة 2007 بشأن القواعد المنفذة لقانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975.

وتابع أن المادة (86) تنص على أنه "إذا حالة الإصابة بين المؤمَّن عليه وبين أداء عمله تؤدى الجهة المختصة بصرف تعويض الأجر خلال فترة تخلفه عن عمله بسببها تعويضًا عن أجره يعادل أجره المسدد عنه الاشتراك ويصرف هذا التعويض للمصاب فى مواعيد صرف الأجور بالنسبة لمن يتقاضون أجورهم بالشهر وأسبوعيًا بالنسبة لغيرهم ويقدَّر التعويض اليومى على أساس الأجر الشهرى المسدد عنه الاشتراك مقسومًا على ثلاثين، ويسرى ذلك على كل حالة انتكاس أو مضاعفة تنشأ عن الإصابة، وفى جميع الأحوال يتحمل صاحب العمل أجر يوم الإصابة أيا كان وقت وقوعها". 

وأوضح "عاطف" أن المادة (87) تنص على أنه، يستحق المؤمن عليه تعويض الأجر اعتبارًا من اليوم التالى لتاريخ وقوع الإصابة بشرط تقدمه إلى جهة العلاج المختصة اعتبارًا من هذا التاريخ فإذا تأخر عن تقديم نفسه لجهة العلاج جاز صرف تعويض الأجر عن الأيام التى عولج فيها لدى جهة أخرى إذا ما اعتمدت الهيئة العامة للتأمين الصحى الشهادات الطبية ومدة العلاج فى تلك الجهة.

ويستمر صرف هذا التعويض طوال مدة عجز المصاب عن تأدية العمل بسبب الإصابة وحتى ثبوت عجزه المستديم أو وقوع وفاته أو بلوغه سن التقاعد المنصوص عليه بنظام التوظف المعامل به. 

وأشار الخبير القانوني، إلى أنه يتم صرف التعويض فى جميع حالات إصابة العمل دون حاجة لورود نتيجة تحقيق الشرطة باستثناء حالات الإصابة الناتجة عن حوادث الطريق فيشترط لصرف التعويض ورود نتيجة هذا التحقيق.

ويعتمد فى صرف التعويض على الإخطار عن وقوع الإصابة والتقرير الطبى الأولى عن حالة المصاب وبطاقة التردد التى يؤشر عليها بما يفيد استلام المؤمن عليه لتعويض الأجر.

ويصرف تعويض الأجر للمصاب فإذا تعذر عليه الانتقال يتم الصرف لمن يوكله بموجب توكيل مصدق عليه إداريًا كما يجوز أن ينتقل إليه مندوب الصرف لتسليمه هذا التعويض. 

وإذا انتهت خدمة المصاب لأى سبب قبل انتهاء علاجه تستمر الجهة الملتزمة بالصرف فى صرف هذا التعويض حتى تحقق إحدى الوقائع المشار إليها بالفقرة الثانية من هذه المادة والمؤدية الى إنتهاء صرف هذا التعويض. 

خطوات الحجز إلكترونيا لشقق الإسكان الاجتماعي | إنفوجراف

وعند ورود الإخطار بانتهاء العلاج من جهة العلاج يتم مراجعة ما ورد به على مدد انقطاع العامل عن العمل وما تم صرفه من تعويض، وذلك للتأكد من صحة التعويض المنصرف.