السبت 19 سبتمبر 2020...2 صفر 1442 الجريدة الورقية

الداخلية: فحص 33 ألف شكوى وإطلاق ٥٦ مبادرة إنسانية في 2016

حوادث
وزارة الداخلية

محمد صابر


يواصل قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، دعم العلاقات بين المواطنين ورجال الشرطة وإعلاء قيم حقوق الإنسان وصون حرياته في ضوء تكليفات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية بتفعيل المبادرات الإنسانية والاجتماعية التي تدعم ثقة المواطنين في أجهزة أمنهم وتدعم علاقات التواصل معهم.
اضافة اعلان

وأسفرت جهود القطاع خلال عام 2016 عن فحص ( 32907 ) شكاوى واردة للقطاع من خلال مصادر مختلفة واتخاذ اللازم بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية وفحص ( 145 ) شكوى من سيدات وفتيات بمعرفة إدارة متابعة جرائم العنف ضد المرأة.

كما أسفرت جهود القطاع عن فحص ( 129 ) شكوى تتعلق بالأطفال وفحص ( 265 ) شكوى واردة من المجلس القومى لحقوق الإنسان والرد عليه بالنتائج.

وتم إطلاق أكثر من (56 ) مبادرة إنسانية كبيرة من بينها تقديم الدعم والمساندة للعديد من المواطنين كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة في استخراج بطاقات الرقم القومى وشهادات الميلاد وتوصيلها لهم في منازلهم.

وتفقدت لجان القطاع عدد من دور الأيتام والمسنين انطلاقًا من إستراتيجية الوزارة في مجال الاهتمام بالبعد الإنسانى والاجتماعى، وكذا القيام بالعديد من المبادرات في مجال الدعم النفسى والمجتمعى لضحايا الخطف والعنف.

وتم إلقاء أكثر من ( 247 محاضرة ولقاء ثقافى ) بالكليات والمعاهد العلمية والتدريبية بالوزارة وخارجها لنشر ثقافة حقوق الإنسان وترسيخ قيمتها ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان ممارستها بين أعضاء هيئة الشرطة.

ونفذ القطاع مرورا ميدانيا بصفة دورية للتفتيش على أقسام ومراكز الشرطة بمختلف مديريات الأمن للوقوف على مشكلات المحتجزين والعمل على حلها ورصد وانتهاكات تقع بحقهم .

كما تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الداخلية ممثلة في قطاع حقوق الإنسان وبين الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وتوقيع بروتوكول تعاون بين قطاع حقوق الإنسان وبين الاتحاد النوعى لجمعيات الصم وضعاف السمع، وتجديد بروتوكول التعاون بين وزارة الداخلية وبين المجلس القومى لحقوق المرأة.