الخميس 6 أغسطس 2020...16 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الداخلية: ضبط عصابة لبيع الهواتف المحمولة للمواقع الإلكترونية

حوادث
مجدي عبد الغفار وزير الداخلية

منال حماد


ألقت قوات مباحث الأموال العامة بإشراف مجدي عبد الغفار وزير الداخلية القبض على شخصين لقيامهما بشراء أجهزة وهواتف محمولة من خلال المواقع الإلكترونية، باستخدام بيانات بطاقات ائتمانية خاصة بالعديد من عملاء أحد البنوك وتحميل قيمة تلك العمليات على حسابات أصحاب البطاقات.
اضافة اعلان

تلقى اللواء أمجد الشافعي مدير إدارة الأموال العامة بلاغا من مسئولى أحد البنوك يفيد بقيام مجهولين بإتمام العديد من عمليات الشراء لأجهزة وهواتف محمولة من خلال المواقع الإلكترونية لبعض الشركات باستخدام بيانات بطاقات ائتمانية خاصة بالعديد من عملاء البنوك وتحميل قيمة تلك العمليات على حسابات بطاقات تبين أن أصحاب البطاقات لم يقوموا بتلك العمليات، من خلال جمع المعلومات وتكثيف التحريات توصلت إدارة مكافحة الجرائم المصرفية المستخدمة أن وراء ارتكاب الواقعة كلًا من شريف. ك. س " حاصل على معهد فنى تجارى، وأيمن. أ. ع " حاصل على معهد حسابات ومعلومات إدارية.

استغل المتهمان مهارتهما الفائقة في تطبيقات الحاسب الآلى وشبكة الإنترنت وقاما بالقرصنة على مواقع التسوق الإلكترونى والاستيلاء على بيانات البطاقات الائتمانية الخاصة بعملاء تلك المواقع، وتقليد صفحات إلكترونية مماثلة للصفحات الخاصة بالبنوك على شبكة الإنترنت وإرسالها لصناديق البريد الإلكترونى الخاصة بعملاء تلك البنوك ملحقًا بها رسالة خادعة على أنها واردة من البنك بقصد الاحتيال عليهم والاستيلاء على بيانات حساباتهم البنكية وأرقام بطاقاتهم الائتمانية واستخدام تلك البيانات في شراء أجهزة وبضائع وتحميل قيمتها على حسابات البطاقات المستولى على بيانات معرضًا الشركات والبنوك لأضرار مادية.

وبتقنين الإجراءات وفى كمين أعد لهما تم ضبطهما بدائرة قسم شرطة أول مدينة نصر بالقاهرة أثناء قيامهما باستلام بعض الأجهزة المستولى عليها بالأسلوب المشار إليه من إحدى الشركات، وعثر بحوزتهما ومسكنهما على جهازين حاسب آلى "لاب توب".

وقرص صلب نقال و4 هواتف محمولة وعلب مكملات غذائية – ساعة يد – قام المتهمان بشرائها بذات الأسلوب ومبلغ مالى من متحصلات النشاط وإيصالات استلام بضائع صادر عن إحدى الشركات بشأن الأجهزة المستولى عليها.

وتم فحص جهازى الكمبيوتر والقرص الصلب المضبوطين والبريد الإلكترونى الخاص بالمتهمين تبين تحميلهم بالعديد من الملفات التي تحوى على أعدادا كبيرة من بيانات بطاقات ائتمانية وأرقامها السرية الخاصة بعملاء العديد من البنوك ببعض الدول الأجنبية وأعدادا كبيرة من عناوين البريد الإلكترونية الخاصة بعملاء البنوك والعديد من الصفحات الإلكترونية المقلدة المنسوبة للعديد من البنوك والمواقع الإلكترونية والتي يتم استخدامها في إرسال الرسائل الخادعة لعملاء البنوك وبعض المواقع الإلكترونية التي يقوم المتهمان بالدلوف إليها لشراء الأجهزة والمنتجات بالأسلوب الاحتيالى محل نشاطهما والعديد من برامج الكمبيوتر التي تستخدم في أعمال القرصنة.

كما أضاف المتهمان في اعترافاتهما على اختراق على شبكة الإنترنت وفى إخفاء الرقم التعريفى للمستخدم لكى يتم إخفاء هويته أثناء دخوله على شبكة الإنترنت ورسائل احتيالية مرسلة لعملاء البنوك من خلال صفحات إلكترونية مقلدة بغرض الحصول على بيانات بطاقاتهم رسائل مرسلة لشركات التسويق الإلكترونى المشار إليها متضمنة أوامر شراء الأجهزة والبضائع المستولى عليها.

بمواجهة المتهمين، أقرا بنشاطهما وبتفاصيل الواقعة، وغيرها من الوقائع الأخرى.

تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتلك الواقعة، وتولت النيابة التحقيقات.