السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

أسباب تخفيف عقوبة تيمور السبكي في «سب نساء الصعيد»

حوادث
تيمور السبكي

شيماء المحلاوي


قضت محكمة جنح مستأنف أكتوبر، بتخفيف حكم حبس تيمور السبكي من 3 سنوات إلى 3 أشهر لاتهامه بإهانة سيدات مصر.

صدر الحكم برئاسة المستشار سامح حسن الشريف، وعضوية المستشارين على نصر حسن ومحمود يحيى، وبحضور مصطفى محمد أبو الدهب، وكيل النيابة، وأمانة سر صبري محمد صبري.
اضافة اعلان

التهم التي ارتكبها «تيمور السبكي»
وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن الدليل قد استقام على إدانة المتهم ووقر في يقينها أن تيمور السبكي كتب عبارات نالت من العرض المصري في ثلثه، ونعت نسبة كبيرة منهن بـ"المستعدات للانحراف" مع علم أزواجهن، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مما ترتب عليه إثارة مشاعر المواطنين المصريين.

وتبين بأن المتهم روج الأكاذيب التي من شأنها تكدير السلم العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، ومن ثم فقد حقت عليه كلمة القانون بإدانته طبقا للمادة 304 إجراءات جنائية.

المادة التي أدانت المتهم
وورد للمحكمة عن أن القانون قد نظم العديد من الجرائم التي ترتكب عن طريق النشر ورصد لها عقوبات الحبس والغرامة واتجه الُشرع مؤخرًا اتجاهًا مؤداه رفع عقوبة الحبس عن بعض تلك الجرائم انحيازًا منه وانتصارًا لحرية الرأي والتعبير إلا أنه نأى عن البعض منها بالتعديل مسبقيا لها عقوبة الحبس في الجرائم التي تمثل إضرارًا بالمصلحة العامة.


رأي المحكمة
ورأت المحكمة أن حكم أول درجة أدان المتهم عن تلك الجريمة فصادف صحيح الواقع والقانون، إلا أن المحكمة ترى عدم تناسب العقوبة مع الجرم المرتكب الأمر الذي تقضي معه المحكمة في موضوع الاستئناف بتعديل العقوبة المقضي به إلى الحبس 3 شهور.

اعتراف المتهم
فيما أقر المتهم في تحقيقات النيابة بصحة ما قرره بالبرنامج عقب عرض الحلقة عليه كاملة وتأكيده لما طرحه من شائعات وأخبار كاذبة بقوله "أنا كلامي دقيق" وهو ما يجزم أنه ليس عن سلامة قصد وذلك هو الركن المعنوي للجريمة.

الدفع بالحق المدني للمتهم
كانت أحكام محكمة النقض قد استقرت على أنه لا يجوز استئناف الحكم الصادر بإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة، إذ أن ذلك الحكم بطبيعة الحال ليس حكمًا منهيًا للخصومة في الدعوى المدنية أو مانعًا من السير فيها.

وأضافت أنه لا مصلحة مطلقًا من وراء استئناف المدعي بالحقوق المدنية للحكم الصادر بإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة، ذلك أن الحكم الأخير أحال الدعوى المدنية لقاضيها الطبيعي فعاد إلى الأخير اختصاصه الأصيل الذي حرمه منه المشرع بإباحته رفع الدعوى المدنية أمام المحكمة الجنائية".


نص الحكم على المتهم بسب نساء مصر
قضت المحكمة، بقبول الاستئناف شكلًا، وفي الموضوع، بتعديل الحكم المستأنف والاكتفاء بحبس المتهم ثلاثة أشهر مع الشغل، بدلا من الحبس ثلاث سنوات.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟