الأحد 9 أغسطس 2020...19 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

4 منظمات حقوقية: الدولة لم تتصد للاعتداء على النساء

سياسة
مظاهرات نسائية - صورة أرشيفية

مرفت الشيخ


قال مركز "القاهرة لدراسات حقوق الإنسان"، إنه قدم بالتعاون مع مؤسسات "نظرة للدراسات النسوية"، و"المرأة الجديدة"، والجمعية "التونسية للنساء الديمقراطيات"، أمس الإثنين ، ضمن جلسات الدورة الثانية والعشرين لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والمنعقدة حاليًا فى جنيف، مداخلة شفهية حول أوضاع النساء بدول الشمال الأفريقى.
اضافة اعلان

وأكد المركز أن المداخلة استعرضت مدى قدرة المرأة العربية فى كل من مصر وتونس وليبيا، على ممارسة حقوقهن، ومشاركتها فى صياغة واقع ومستقبل تلك البلاد، مشيرا إلى أن المداخلة جاءت تعليقًا على التقرير السنوى للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، والذى ناقش حالة حقوق الإنسان فى العالم.

من جانبها، اعتبرت المنظمات الأربع، أن التحرش الجنسى وحالات الاغتصاب المتكررة فى مصر تعكس حالة الإفلات من العقاب، والتى تعانى منه البلاد فى مختلف المجالات، مشيرة إلى أن تلك الممارسات تؤدى إلى تهميش دور المرأة فى المجتمع والحد من مشاركتها فى العمل السياسى بشكل عام والاحتجاجات السلمية بشكل خاص.

وطالبت المنظمات، المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والدول الأعضاء فى مجلس حقوق الإنسان، باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية دور المرأة فى البلاد التى تمر بفترات انتقالية، والتحرك بقوة وبانتظام عند استهداف النساء نتيجة لممارستهن حقوقهن كمواطنات.