الأربعاء 28 أكتوبر 2020...11 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

هل ينغقد مجلس النواب الخميس المقبل؟ مصادر برلمانية تجيب

سياسة Screenshot_19
مجلس النواب

محمد المنسي - محمد حسني

هل ينعقد مجلس النواب يوم الخميس المقبل؟ سؤال يطرح خلال الساعات الحالية، بسبب عدم صدور قرار دعوة رئيس الجمهورية لانعقاد المجلس في ذلك اليوم أو قبل ذلك اليوم، حتى الآن. اضافة اعلان


ووفقا لنص المادة ١١٥ من الدستور، يحق لمجلس النواب وكذلك مجلس الشيوخ، الانعقاد يوم الخميس المقبل، تفعيلا للمادة التي تنص على: أن "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".
 
ومن جانبه، أوضح المستشار محمود إسماعيل، الأمين العام لمجلس الشيوخ، أن نص الموعد المحدد لانعقاد المجلس في النص الدستورى، هو موعد تنظيم أكثر منه إلزامي، وبالتالي حال عدم الالتزام به، لن تكون هناك أي مخالفة دستورية. 

وأضاف في تصريح خاص، أن المجلس في انتظار دعوة الرئيس للانعقاد، والتي من المتوقع أن تصدر في أي وقت، سواء كان في الخميس الأول من أكتوبر أو في أي يوم عقب ذلك التاريخ، متابعا أن العبرة في موعد انعقاد المجلس هو دعوة رئيس الجمهورية لانعقاده. 

 ومن جانبها، كشفت مصادر برلمانية لـ "فيتو"، أن مجلس النواب، سينتظر دعوة الرئيس لبدء دور انعقاده الأخير، ولن يبدأ دور الانعقاد إلا بعد دعوة الرئيس. 

وأضافت المصادر أن جلسات المجلس في ذلك الدور الأخير، لن تكون عديدة، وإنما ستكون على مدار أسبوعين تقريبا، حتى يتفرغ النواب للانتخابات البرلمانية الجديدة التي بدأت إجراءاتها بالفعل.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟