الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

نواب يحذرون: الأكياس البلاستيك تسبب السرطان

سياسة
الأكياس البلاستيك - ارشيفية

محمد زكريا


حذر نواب بالبرلمان من استخدام الأكياس البلاستيك وخاصة في حفظ الطعام، وأكدوا أنها تحتوي على مادة تسبب السرطان.

مشروع قانون
اضافة اعلان
وكشف محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن قرب انتهائه من مشروع قانون جديد ينظم عملية حظر استخدام الأكياس البلاستيك في مصر.

وأشار عامر، إلى أن مشروع القانون يهدف في المقام الأول إلى وقف الأضرار الناتجة عن استخدام الأكياس البلاستيك سواء للإنسان أو للبيئة.

ولفت إلى وجود نحو 150 دولة متقدمة حظرت استخدام هذه الأكياس، ووفرت بدائل آمنة للبيئة والمواطنين.

ولفت إلى أن الدنمارك أول الدول الأوروبية التي أقرت قوانين تساهم في منع استخدام الأكياس البلاستيكية واستخدام البدائل الصحية في 1993، ففرضت قانونا بدفع بدل نقدي للحصول على كيس بلاستيك، ما ساهم في انخفاض استهلاكها بنسبة 60%.

وقال: "كذلك منعت أستراليا وفرنسا استخدام الأكياس وآخرهم شيلي التي تعد أول دولة في أمريكا اللاتينية تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية بالكامل من محال السوبر ماركت والمتاجر الكبيرة بعد انتهاء الفترة التجريبية في أغسطس 2018".

القمامة
وكشف الدكتور عصام الدين مأمون عضو لجنة الصحة بمجلس النواب خطورة استخدام الأكياس البلاستيك السوداء، لافتا إلى أنها مصنوعة من القمامة، وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وأضاف عضو صحة النواب لـ"فيتو"، أن رائحة الكيس البلاستيك كريهة للغاية خاصة إذا تم تركه في مكان مغلق، وتابع: "الأسود والغامق في الأكياس البلاستيك هم الأكثر ضررًا كما أن هناك أكياس مصنوعة من القمامة".

نائب يطالب بمنع استخدام الأكياس البلاستيك بمختلف المحافظات

مادة مسرطنة
وحذر الدكتور مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، من استخدام الأكياس البلاستيك في حفظ الطعام، مؤكدا أنها تحتوي على مادة مسرطنة ولا يمكن استخدامها في حفظ المواد الغذائية كما هو في العالم.

طلب إحاطة يحذر من خطورة السجائر الإلكترونية

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان لـ"فيتو": "من الممكن استخدامها في أمور أخرى غير حفظ الطعام والمواد الغذائية"، موضحا أنها مصنعة من مواد ضارة.