الأربعاء 2 ديسمبر 2020...17 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

نقيب العاملين بالتربية الخاصة يطالب بكوتة لذوى الإعاقة

سياسة
صورة أرشيفية

محمد الصياد ومحمد المنسى


دعا طارق معوض نقيب العاملين في التربية الخاصة وذوى الإعاقة، اليوم الثلاثاء، بتخصيص كوتة لذوى الإعاقة بالبرلمان.
اضافة اعلان

وطالب سمير الفقى المتحدث الرسمي باسم معاقي مصر، بتعديل الماده 61 من وثيقة لجنة الخبراء، موضحا أنه لابد أن تنص المادة على "تكفل الدولة ذوى الإعاقة وتأهيلهم وتنميتهم روحيًا وخلقيا وثقافيا وعلميا وبدنيا ونفسيا وصحيا واجتماعيا واقتصاديا وتوفر لهم فرص العمل وتهيئ لهم الظروف المناسبة لتنمية ملكاتهم وقدراتهم المختلفة".

بالإضافة إلى:"تمكينهم من المشاركة السياسية الفاعلة وتتبنى الدولة البرامج الكفيلة بالارتقاء بالثقافة الاجتماعية نحو ذوى الإعاقة وتهيئ المرافق العامة بما يتناسب واحتياجاتهم".

وأعلن الفقى اعتراضه خلال جلسة لجنة الحوار المجتمعى المنبثقة من لجنة الخمسين لتعديل الدستور، التي يرأسها سامح عاشور على أن عبارة "أن تكفل الدولة ذوى الإعاقة" مطالباَ بأن تكون "التزام الدولة" للتأكيد على التزام الدولة بحقوق ذوى الإعاقة وأن يكون التزاما فعليا وحقيقيا بالواجبات.

كما اقترح أيضا توفير خدمات التعليم والصحة لهم مشددًا على ضرورة أن تقدم لذوى الإعاقة بشكل خاص بالإضافة إلى أن تتبنى الدولة سياسات التدخل المبكر والطب الوقائى حتى يتم تفادى حدوث أي اعاقات، وطالب أيضًا بادماج الأطفال ذوى الإعاقة مع غيرهم في كافة المدارس والجامعات.

وطالب كذلك بتعديل نص الماده 38 التي تنص على "المواطنون لدى القانون سواء وهم متساوون في الحقوق والواجبات، لا تمييز بسبب الجنس أو النوع أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة "


استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟