الخميس 3 ديسمبر 2020...18 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

"نقل النواب" تتفقد محطة قطار إدفو.. وتوصي بتأهيل المبنى لدخول ذوي الهمم

سياسة
جولة تفقدية للجنة النقل بالبرلمان بمحطة قطار إدفو بأسوان

محمد حسني

نظمت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب جولة تفقدية لمحطة قطار إدفو، ضمن الزيارة الميدانية التي تقوم بها اللجنة في محافظة أسوان والتي بدأت أول أمس الأحد وتنتهي الجمعة المقبل.

اضافة اعلان

واستمع الوفد البرلماني لشكاوى عدد من الركاب فيما يتعلق بمواعيد التقاطر، وكذلك عدم وجود بوابة للمحطة من الجهة الجنوبية، فضلا عما يعانيه ذوو الاحتياجات الخاصة في الانتقال من رصيف إلى الآخر.

وانتقد نواب اللجنة، عدم وجود سلم كهربائي يساعد في نقل ذوي الاحتياجات الخاصة، بدلا من "التبليطة"، الموجودة في نهاية كل رصيف.

وقال هشام عبد الواحد: التبليطة دي خطر كبير على الناس، ولازم يكون فيه حل خصوصا لذوي الاحتياجات الخاصة لرفع المعاناة عنهم وتسهيل الحركة في الدخول والخروج من المحطة والتنقل بين الأرصفة.

وأوصى هشام عبد الواحد، بضرورة قيام مسئولي السكة الحديد بدراسة هذا الأمر ووضع حل لتلك الأزمة حرصا على ارواح المواطنين وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة.

وطالب عبد الواحد، بضرورة إيجاد حل بالنسبة للمواعيد الخاصة بقطارات الدرجة الثالثة، المتوجهة إلى أسوان، لاسيما فيما يتعلق بالرحلات الصباحية التي تنقل الطلاب إلى جامعة أسوان. جاء ذلك على خلفية ما آثاره عددا من الركاب بأن موعد الرحلة في الخامسة والربع صباحا، مطالبين بتأجيل الرحلة حتى السادسة، ليكون الوصول في الموعد المناسب في الثامنة صباحا، لاسيما وأن الرحلة تستغرق قرابة ساعتين، حيث يقف القطار في 23 محطة حتى الوصول إلى أسوان.

واستعرض النائب حسين خليل عضو  مجلس النواب عن دائرة إدفو أزمة عدم وجود مدخل من الناحية الجنوبية وهو ما يسبب صعوبة للمواطنين في الدخول، مطالبا بضرورة إيجاد حل لهذه الأزمة.

من جهته وجه النائب هشام عبد الواحد، بضرورة دراسة كافة المطالب لرفع المعاناة عن المواطنين، وتوفير الراحة للمسافرين.

وأشار إلى أنه تم التعاقد على 1300 عربة قطار جديدة، قائلا: نتمنى أن يكون لأسوان نصيب منها لتحسين الخدمات.

وأكد وحيد قرقر عضو لجنة النقل، على ضرورة الاستجابة لمطالب المواطنين، خصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما وأن نظام "التبليطة" يمثل خطورة كبيرة على حياة الركاب وشدد جمال آدم، على ضرورة إيجاد حل لمشكلات المواعيد، لا سيما أن محطة إدفو تخدم عددا كبيرا من المواطنين، مطالبا هيئة السكة الحديد بدراسة كافة المطالب.

وأشار النائب عبد الهادي بعجر، عضو لجنة النقل، إلى أن مصر تشهد نقلة كبيرة في ملف السكة الحديد، مؤكدا أن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بكافة مطالب المواطنين.

من جهته تعهد حسين الرشيدي، مدير منطقة السكة الحديد بأسوان، بدراسة كافة المطالب والملاحظات التي أبداها النواب أثناء الجولة التفقدية.

وأوضح أنه سيتم دراسة إنشاء سلم كهربائي لتسهيل نقل ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك حل أزمة المدخل الجنوبي لمحطة إدفو للتسهيل على المواطنين.

وردا على طلب الرشيدي، بشأن المحلات المحيطة بالمحطة وضرورة تعظيم الاستفادة منها، طالب هشام عبد الواحد، بتجهيز تصور التطوير المطلوب وعرضه على اللجنة لإصدار توصية بشأنه.  

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟