الجمعة 10 يوليه 2020...19 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

مقترحات النواب للإسراع في ترميم وتجديد المساجد

سياسة
وزارة الأوقاف

عصام هادى


بعد تعدد طلبات الاحاطة من النواب بشأن تأخر وزارة الأوقاف في ترميم وتجديد مسجد أنور منصور خليفة الكائن بطريق أبو ريشة بمركز حوش عيسى بالبحيرة، وإغلاقه منذ أكثر من 15 سنة، والتأخر في بدء إحلال وتجديد مساجد البرلس – محافظة كفر الشيخ ومنها مسجد العياش العربى، ومسجد الإخلاص بعزبة ترك التابعين لإدارة أوقاف بلطيم.. نرصد خلال السطور التالية مقترحات النواب للإسراع بترميم المساجد.

زيادة الميزانية
وقال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن اللجنة تمارس ضغوطا على وزارة الأوقاف للاسراع في ترميم وتجديد المساجد، مشيرا إلى أن اللجنة سوف تطالب في الميزانية الجديدة بزيادة المخصصات لعملية ترميم وتجديد المساجد في كافة محافظات مصر.

وأضاف أن اللجنة الدينية ناقشت مع وزير الأوقاف وهيئة الآثار للتنسيق والتعاون بينهم فيما يتعلق بالمساجد الأثرية وإعادة افتتاحها قبل شهر رمضان الكريم إلى جانب الإسراع من ترميم المساجد التي قدمت بشأنها طلبات الإحاطة.

لجنة معاينة
وفي نفس السياق أكدت الدكتورة آمنة نصير أستاذ فلسفة العقيدة بجامعة الأزهر وعضو مجلس النواب على ضرورة تشكيل لجنة معاينة من اللجنة الدينية ووزارة الأوقاف لدراسة ومعاينة حالة المساجد والاسراع في ترميم وتجديد المساجد حسب أولوية وضرورة كل حالة.

وتابعت: "هناك العديد من المساجد مغلقة لعدم إجراء عمليات الترميم والتجديد وهو ما يجب أن تسرع فيه وزارة الأوقاف لحماية المساجد من الانهيار".