الثلاثاء 14 يوليه 2020...23 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

مصادر: البرلمان يتسلم قائمة التعديل الوزاري السبت

سياسة
رئيس الوزراء شريف إسماعيل

محمد المنسى


يستعد مجلس النواب خلال جلسته العامة الأحد المقبل، لعرض التعديل الوزارى الجديد، للتصويت عليه إما بالموافقة أو الرفض.

وكشفت مصادر لـ «فيتو»، أن قائمة التعديل الوزارى تصل لمجلس النواب رسميا السبت المقبل، وذلك بعدما تم التنسيق بين هيئة مكتب المجلس برئاسة على عبد العال وشريف إسماعيل رئيس الحكومة حول الخطوط العريضة للتعديل واختيار بعض الأسماء.

يأتى ذلك في ظل إعلان رئيس الوزراء شريف إسماعيل، عن عرضه التعديل الوزارى على جلسة البرلمان المقبلة، وكذلك تأكيد سليمان وهدان وكيل البرلمان على ذلك أيضا.

ومن المقرر أن يقوم الأعضاء بإبداء الرأى والتصويت على قائمة التعديل بالموافقة أو الرفض.

ووفقا للمادة ١٤٧ من الدستور الجديد، والتي تلزم بعرض التعديل الوزارى، على البرلمان، لإبداء الرأى عليه بالموافقة عليه في مجمله أو رفضه في مجمله، بمعنى أنه لا يحق لمجلس النواب التصويت لصالح أحد الوزراء المرشحين والاعتراض على مرشح آخر.

ووفقا لنص المادة، فلا يوجد إلزام بحضور رئيس الوزراء لعرض التعديل الوزارى بنفسه، ولكن هناك توقعات بحضوره وإلقاء كلمة بشأن التعديل الوزارى وأهميته في ذلك التوقيت وأسباب القيام به.

ومن جانبه، يعقد ائتلاف دعم مصر الممثل لأكثرية البرلمان، اجتماعا لمكتبه السياسي، مساء السبت المقبل، استعدادا لجلسة التصويت على التعديل الوزارى الأحد المقبل.

ومن المقرر أن يناقش الائتلاف التعديل الوزارى، خلال اجتماعه، وسط توقعات بإرسال قائمة المرشحين للوزارات، إلى الائتلاف، ليتم دراسة أسمائهم وسيرهم الذاتية، في إطار التنسيق بين الحكومة والبرلمان.

كما أنه من المقرر عرض تلك القائمة على رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب داخل البرلمان قبل موعد التصويت.

يأتى ذلك وسط مطالبات من أعضاء المجلس، بضرورة عقد لقاءات بين المرشحون للوزارات واللجان المختصة بالبرلمان، قبل التصويت على التعديل الوزارى.