الجمعة 3 يوليه 2020...12 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

طلب إحاطة بشأن الالتزام بمواعيد غلق المحال التجارية والمطاعم والمقاهى

سياسة
مجلس النواب - أرشيفية

محمد المنسى - محمد حسنى

تقدم النائب الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازى، عضو مجلس النواب عن دائرة مدن شرق القاهرة بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بشأن انتهاز الفرصة فى تلك الفترة التى تستعد الدولة للعودة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية بكافة أنحاء الجمهورية. 

وطالب باستمرار الالتزام بمواعيد إغلاق المحال التجارية الساعة التاسعة ومواعيد إغلاق المطاعم والكافيهات والقهاوى العاشرة مساء واستمرار وسائل النقل العامة حتى منتصف الليل مع تعديل تلك المواعيد خلال أيام بداية العطلة الأسبوعية (الخميس والجمعة فقط) ومدها لساعة أخرى وذلك للحفاظ على التحسن الكبير فى جودة الهواء والحفاظ على صحة المواطنين والحفاظ على التحسن الملحوظ حاليا فى ميزان العجزالتجارى والذى يرجع إلى انخفاض واردات منتجات البترول والبترول الخام نتيجة فرض الدولة حظر التجوال منذ 25 مارس حتى 26 يونيو 2020. 

وأكد حجازى أن هناك مؤشرات إيجابية وتحسن ملحوظ تشاهده البلاد حاليا فى درجة نقاء الهواء وانعاكسها على صحة المواطن وفى الانخفاض الكبير فى عجز الميزان التجارى. 

كما أشار عضو مجلس النواب عن دائرة مدن شرق القاهرة إلى أن تراجع نسبة التلوث الهواء فى مصر خلال الثلاثة أشهر الماضية بعد تطبيق فرض حظر التجوال حيث تحسنت جودة الهواء فى القاهرة الكبرى بنسبة 36% وفى المدن الساحلية والدلتا بنسبة تزيد على 40%، مؤكدا أن السبب فى هذا الانخفاض والتحسن الكبير هو عدم تعرض مصر لأطنان الملوثات التى كانت تنفثها وسائل النقل الجماعى العامة والخاصة. 

وتابع: حافلة النقل العام الواحدة تنفث فى السماء نحو 10 اطنان من الانبعاثات الكربونية والعوادم سنويا، كما أن الطائرات تنفث كميات هائلة من عوادم الوقود خلال عمليات الإقلاع والهبوط داخل المطارات خاصة أن كثير من مطارات الجمهورية تقع داخل أو على أطراف المدن المكتظة بالسكان، مما يوجب إعادة النظر فى مواقيت إقلاع وهبوط الطائرات خاصة بتلك المطارات التى تقع داخل المدن الكبرى أطرافها. 

واستطرد: بصفة عامة، تشير وزارة الصحة إلى أن نحو مليونى مواطن يرتادون عيادات الأمراض الصدرية والتنفسية سنويا على مستوى الجمهورية بسبب أن تسعة من بين كل 10 مواطنين يتنفسون هواءً سيئا بسبب الملوثات التى تملىء سماء القاهرة الكبرى وبعض المدن المصرية الأخرى. 

كما أوضح أن المؤشرات الاقتصادية أشارت إلى وجود تحسن ملحوظ فى عجز الميزان التجارى بنسبة 30% خلال فترة فرض ساعات الحظر، مشيرا إلى أنه بالنظر لأسباب انخفاض العجز يلاحظ انخفاض كبير فى استيراد منتجات البترول بنسبة 70% والبترول الخام بنسبة 46%، والسبب الرئيسى لتلك الانخفاض الكبير هو عدم سير وسائل النقل الجماعى والخاص لفترات مختلفة خلال الثلاثة أشهر الماضية. 

وقال إنه على الرغم من ظهور بعد التأثيرات النفسية السلبية الناجمة عن فرض ساعات الحظر، إلا أنه تلاحظ تحسن ملحوظ فى التواصل والترابط الاسرى بين أفراد العائلة الواحدة بين الأسر التى تقبلت فرض حظر التجول بصدر رحب وحاولت أن تستفيد من هذه الأوضاع إيجابيا، مطالبا بضرورة أن ننتهز الفرصة ونحافظ على تلك النتائج الإيجابية على مستوى الأثر البيئى والأثر الطبى والأثر الاقتصادى وأخيرا الأثر الاجتماعى. 

وطالب بإحالة طلب الإحاطة العاجل للجنة النوعية المختصة بالمجلس مع سرعة إحاطة رئيس مجلس الوزراء ووزيرة البيئة بسرعة اتخاذ اللازم.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟