الإثنين 28 سبتمبر 2020...11 صفر 1442 الجريدة الورقية

رئيس النواب: صندوق رعاية المبتكرين مكمل لحلقات دعم البحث العلمى

سياسة

محمد المنسى - محمد حسنى - عدسة: ريمون وجيه


أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، يعد مكملا لقانون مشروع قانون حوافز العلوم وتكنولوجيا الابتكار، الذي وافق عليه البرلمان في وقت لاحق.
اضافة اعلان

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، لمناقشة تقرير اللجنة المشتركة، من لجنة التعليم والبحث العلمى ومكتب لجنة الخطة والموازنة، عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

وأكد عبد العال أنه بالموافقة والانتهاء من هذا التشريع ستتكامل الحلقات الداعمة للبحث العلمى، فيما قالت سوزى ناشد، عضو مجلس النواب، إن هذا التشريع بشرة خير للمبتكرين، وسيعمل على تحقيق مطالبهم وأهدافهم بالمحافل العلمية.

ويؤكد مشروع القانون أن الابتكار جزء أصيل من منظومة البحث العلمى ولذلك كان من الضرورى البحث عن آلية للتغلب على المشكلات التمويلية التي تواجه بعض المبتكرين المخترعين والنوابغ وخاصة في ظل العقبات التي تواجه التمويل الحكومى أو من البنوك أو من غيرهما من قلة التمويل المتاح أو صعوبة الإجراءات أو مخاطر تمويل الأفكار المبتكرة.

ويهدف مشروع القانون لتمويل ودعم الباحثين ومن ثم كان التفكير في إنشاء صندوق تمويل المخاطر مع إدارته بطريقة اقتصادية تخرج عن النطاق الحكومى حتى لا تمثل أي عبء على خزانة الدولة، وتحت الإشراف المباشر لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى.