الأحد 9 أغسطس 2020...19 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

"دينية النواب" توافق على اختصاصات صندوق الوقف الخيري

سياسة العبد
الدكتور أسامة العبد

محمد المنسي - محمد حسني

وافقت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، على المادة الأولى من مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري.

وتنص المادة على انه: ينشأ صندوق يسمي صندوق الوقف الخيري تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره مدينة القاهرة، وله أن ينشئ فروع أخرى في جميع أنحاء الجمهورية ويشار إليه في هذا القانون بالصندوق.

كما وافقت اللجنة على المادة الثانية من القانون، والتي تنص على أنه يهدف الصندوق إلى تشجيع نظام الوقف الخيري لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية والثقافية والصحية والاجتماعية على الأخص "نشر الدعوة الإسلامية بالداخل والخارج ومعاونة أجهزة الدولة في إقامة مشروعات خدمية وتنموية والمساهمة في تطوير مشروعات البنية التحتية وكافة المشروعات التي تساهم في دعم الموقف الاجتماعي والاقتصادي للدولة، والمساهمة في تطوير العشوائيات والمساهمة في الحد من ظاهرة أطفال الشوارع والمتشردين، وذلك كله في حدود شروط الواقفين.

اضافة اعلان
 

وطالب الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، لأخذ رأى دار الافتاء في مشروع القانون، داعيا مفتي الجمهورية لحضور اجتماع اللجنة في وقت لاحق.

كما دعا العبد، وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، للحضور من أجل الاستماع للاقتراحات التعديلات المقدمة من النواب.

وأشار العبد، إلى أن الأزهر أعلن موافقته على مشروع القانون، وأنه لا يخالف الشريعة الإسلامية.