السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

توقعات بترشح موسى مصطفى ورؤوف السيد على قوائم تحالف مستقبل وطن في "الشيوخ"

سياسة الاحزاب السياسيه
الاحزاب

عصام هادى

بعد إعلان موعد انتخابات مجلس الشيوخ المقبل تحولت مقرات الأحزاب إلى خلية نحل وتشكيل لجان وتستعد الأحزاب السياسية على قدم وساق لهذا الاستحقاق الدستورى المهم وخاصة أنه يمثل النافذة التشريعية الثانية بعد مجلس النواب الحالى الذى من المتوقع أن يحدد موعد انتخاباته أيضاً أواخر العام الجارى نظرا لانتهاء جلسات المجلس الحالى في شهر يناير من العام المقبل .

 

ونظرا لأن تقسيم الدوائر جعلها متسعة قامت الأحزاب بالإسراع فى تكوين تحالفات كان أبرزها تحالف مستقبل وطن و10 أحزاب حول قائمة توافقية .

لكن الحوار الذى دعا إليه حزب مستقبل وطن وسعيه إلى تشكيل قائمة توافقية أو قائمة وحدة وطنية جعلت التوقعات تميل إلى ترشيح بعض رؤساء الأحزاب فى قوائم هذا التحالف الانتخابى حتى يكون لهم تمثيل بالشيوخ.

اضافة اعلان
 

ولم تتوقف هذه الأحزاب عند ذلك بل سعت لإعداد مرشحيها ووضع البصمات النهائية استعدادا للتقدم بهم إلى انتخابات مجلس الشيوخ والذى يفتح أبوابه بداية من 11 يوليو الجارى للتقديم لمن يريد الترشح سواء بطريقة القوائم أو بالطريقة الفردية كما أقر القانون هذا الأمر وتقوم الأحزاب السياسية بتأهيل كوادرها منذ فترة حتى تكون جاهزة وقت انطلاق الصافرة.

والغريب أن الأحزاب تشابهت خطواتها سواء بالاستعدادات وتشكيل لجنة لبحث طلبات الترشيح أو الاشتراطات للمرشحين مع فتح استقبال الطلبات والذى بدأ منذ أشهر قليلة من الآن وكان أبرزها حسن السير والسلوك والسمعة الطيبة والقدرة المالية فى بعض الأحزاب نظرا لدفع رسوم ترشح للحزب أثناء التقدم بالطلب والتبرع بعد قبول أوراق المرشح على قوائم الحزب فى الاستحقاقات الدستورية سواء مجلس الشيوخ أو النواب المقبل.


ويعد المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد المرشح الرئاسى السابق أحد المرشحين بقوة ليكون ضمن ائتلاف القوائم التوافقية والذى يضم مستقبل وطن و10 أحزاب أخرى بالإضافة إلى اللواء رؤؤف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية والمهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب .

وكان المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، اعلن عن دعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم داخل وخارج مصر، في انتخابات مجلس الشيوخ، والجدول الزمني للعملية الانتخابية المتضمن فتح باب تلقى طلبات الترشح وذلك اعتبارا من 11 يوليو إلى 18 يوليو .

واستعرض المستشار لاشين إبراهيم رئيس الوطنية للانتخابات - خلال المؤتمر الصحفي السبت الماضي بالهيئة العامة للاستعلامات- القرارات المنظمة لانتخابات مجلس الشيوخ من بينها، وشروط الترشح والمستندات المطلوبة من راغب الترشح.