الجمعة 30 أكتوبر 2020...13 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

توافد نواب الشيوخ وتسجيل بصمة الوجه استعدادا لانعقاد المجلس

سياسة Screenshot_19
مجلس النواب

محمد المنسي - محمد حسنى

بدأ توافد أعضاء مجلس الشيوخ بمقر المجلس استعدادا لبدء انعقاد المجلس اليوم في الثانية عشر ظهر اليوم
اضافة اعلان

ويقوم النواب حاليا بتسجيل بصمة الوجه كما إنهاء إجراءات استخراج كارنيهات النواب المعينين.



ومن المقرر أن يعقد مجلس الشيوخ المصري، أولى جلساته اليوم الأحد بناء على دعوة رئيس الجمهورية لانعقاد المجلس في ذلك اليوم، وتسمي تلك الجلسة بالجلسة الإجرائية أو الإفتتاحية نظرا لأنها تتضمن عدد من الإجراءات الدستورية والقانونية. 


وتبدأ تلك الجلسة في تمام الثانية عشر ظهر اليوم، بعدما ينتهي النواب المعينيون بموجب قرار رئيس الجمهورية بتعيين عدد ١٠٠ نائب بمجلس الشيوخ، من إنهاء إجراءات استخراج كارنيه المجلس حتى يتمكنوا من حضورها والمشاركة فيها بشكل قانونى. 


وتعقد الجلسة الإجرائية برئاسة أكبر الاعضاء سنا، والذى تشير التوقعات إلى أن يكون اللواء أحمد هريدى، حيث يفتتح رئيس الجلسة أعمال الجلسة بقوله: بسم الله باسم الشعب افتتح الجلسة الأولى لدور الانعقاد العادى الأول من الفصل التشريعى الاول لمجلس الشيوخ 2020.

 

ويعقب ذلك تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد

 

وبعد ذلك يؤدى النواب اليمين الدستورية، حيث يؤدى أعضاء المجلس وعددهم 300 عضو اليمين الدستورية ويؤدى كل عضو  اليمين منفردا

 

وبعد ذلك يتم انتخاب رئيس مجلس الشيوخ والوكيلين، بفتح باب الترشح لتلك المناصب ثم إجراء انتخابات داخل القاعة وإعلان أسماء الفائزين.


ويأتي ذلك وسط توقعات بترشح المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس حزب مستقبل وطن ورئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، لمنصب الرئيس والمستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد لمنصب الوكيل.


ثم عقب اختيار رئيس المجلس والوكيلين، يتولي رئيس المجلس المنتخب إدارة الجلسة، ثم يتم البدء في إجراءات تشكيل لجنة خاصة لإعداد اللائحة الداخلية للمجلس، والتي من المقرر ان تضم في عضويتها عدد من أعضاء المجلس الراغبين في الانضمام إليها.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟