الإثنين 6 يوليه 2020...15 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

تفاصيل صلاة الأربعين للأنبا ابيفانيوس رئيس دير أبو مقار بحضور البابا

سياسة
البابا تواضروس الثانى

عماد ماهر


تقيم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، السبت المقبل، صلاة الأربعين، على الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير الأنبا مقار في وادي النطرون.

ومن المقرر أن يترأس قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صلاة الأربعين، بحضور عدد كبير من أساقفة ورهبان الكنيسة القبطية.

وقال مصدر كنسي، لـ«فيتو» إن دير الأنبا مقار، سيعلن موعد وتفاصيل صلاة الأربعين في إحدى الجرائد القومية، قبل أيام من الموعد المقرر للصلاة، لإعلان الراغبين في حضور الصلاة على رئيس الدير الراحل.

وأكد المصدر أن الدير أعد برنامجا شاملا لتكريم، الأنبا إبيفانيوس، حيث سيطرح كتابا يحكي سيرة الراحل، وما قدمه من خدمات الدير، والإيمان القبطي الأرثوذكسي، بالإضافة إلى افتتاح مبنى جديد للمؤتمرات يحمل أسف الأسقف الراحل، ومن المقرر أن يفتتحه البطريرك.

وأوضح المصدر أنه من المقرر دعوة عدد من الشخصيات العامة، وبعض أعضاء مجلس النواب، لحضور قداس الأربعين، للأسقف الراحل.

وقتل الأنبا إبيفانيوس فجر الأحد 29 يوليو الماضي، حيث تلقى ضربة خلف الرأس، سقط على إثرها فاقدا الحياة، ووجهت النيابة العامة تهمة القتل العمد لكل من الراهب المشلوح إشعياء المقاري، واسمه العلماني وائل سعد تواضروس، والراهب فلتاؤس المقاري.

وألقى حادث مقتل الأنبا إبيفانيوس، حجرا في المياه الراكدة، حيث فتحت النيران على الأديرة وما يحدث من الرهبان من تجاوزات، دفعت البابا تواضروس إلى الاعتراف بوجود تسيب في الأديرة، وفي محاولة لمحاصرة ذلك، أصدر 12 قرارا بمعرفة لجنة الرهبنة وشئون الأديرة، وصفها البعض أنها خطوة في طريق تصحيح المسار.