الثلاثاء 20 أكتوبر 2020...3 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

تحذير برلماني من تكرار حادث مرفأ بيروت في السويس

سياسة IMG_1488
مجلس النواب

محمد المنسي - محمد حسني

طالب الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بضرورة إعادة النظر في أماكن تخزين مواد نترات الأمونيوم، ومراعاة الاشتراطات اللازمة.اضافة اعلان


جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، على خلفية مطالبة نائب السويس، طلعت خليل، ممثلي الحكومة لطمأنة المواطنين بشأن ميناء الأدبية بالسويس، لافتا إلى أن هذا الميناء يشهد تصدير 4000 طن من مادة نترات الأمونيوم.

وقال النائب: يجب أن تأتي الحكومة إلى هذه القاعة وتوضح ما هي الإجراءات الاحترازية المتخذة في هذا الصدد حتى لا يحدث مثل ما حدث في مرفأ بيروت.

وتابع: هناك مصنع ينتج نترات الأمونيوم بالسويس وهو ليس بعيدا عن الكتلة السكنية ويجب نقله.

وأشار علي عبد العال، إلى أن الموانئ المصرية مؤمنة تأمينا كاملا، قائلا: وبالنسبة للمواد الخطرة الموجودة في الكتل السكانية فالحكومة تضعها على عاتقها ويتم مراجعة كل هذه الأماكن والمواد، وما حدث في لبنان الشقيق كان صافرة إنذار لكل الدول في أماكن تخزين تلك المواد وتأمين المواطنين.

وقال: المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية التقط الرسالة وسينقلها للحكومة، وأي تقصير سيفعل المجلس أدواته الرقابية.

وفي ذات السياق حذر نائب السويس عبد الحميد كمال، من أحد مصانع القطاع الخاص التي تُصنع مواد كيميائية خطرة بما يهدد ميناء السويس.