الخميس 9 يوليه 2020...18 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

اهتم بالتعليم وتقويم المخالفين .. الكنيسة تحتفل بتذكار نياحة البابا داميانوس

سياسة
الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

عماد ماهر

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الخميس بتذكار نياحة البابا داميانوس البطريرك الـ35 من تاريخ باباوات الإسكندرية، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من سنة 321 ش سنة 605 ميلادية.

وحسب كتاب السنكسار الخاص بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية والذى يذكر كافة الأعياد والمناسبات والاحتفالات الكنسية إن البابا داميانوس كان منذ حداثته في برية شيهيت بمنطقة وادى النطرون، فلبث عابدا مجاهدا ست عشرة سنة ورسم شماسا بدير القديس يوحنا القصير ثم ذهب إلى دير الآباء غربي مدينة الإسكندرية وهناك زاد في نسكه.

وأضاف أنه لما جلس البابا بطرس الرابع والثلاثين على كرسي الكرازة المرقسية استحضره وجعله كاتما لسره فسار سيرة حسنة حتى أحبه الجميع، ولذا فإنه لما تنيح البابا بطرس اتفق رأي الأساقفة على رسامته بطريركا فاعتلى كرسي البطريركية في 2 أبيب سنة 285 ش ( 26 يونيو سنة 569م ) وأحسن الرعاية وكتب رسائل وميامر كثيرة .

وكان ببرية الاسقيط بعض اتباع مليتيوس الاسيوطي الذين كانوا يشربون الخمر عدة مرات أثناء الليل إذا عزموا في صباحه علي التقرب من الأسرار زاعمين أن السيد المسيح ناول تلاميذه كآسين الأول لم يقل عنها هذا دمي وفي الثانية قال هذا دمي .

فبين لهم القديس داميانوس غلطهم وكشف له خطاهم وأبان أن الكأس الأولي كانت كأس الفصح اليهودي وقد أبطلها بالكأس الثانية وأن القوانين الكنسية تمنع من يذوق شيئا قبل التناول من أن يتقدم إلى السر المقدس فرجع البعض وأما الذين لم يرجعوا عن سوء رأيهم فقد طردهم من البرية .

ولما تنيح البابا ثاؤفانيوس بطريرك إنطاكية رسموا خلفا له يدعي بطرس وكان غليظ القلب مظلما في أفكاره فكتب رسالة إلى البابا داميانوس يقول له فيها : انه لا ضرورة تستدعي القول بان الله هو ثلاثة أقانيم .

فلما وقف عليها البابا داميانوس اتقد غيرة وكتب له رسالة بين فيها أن الله وان كان بلا شك واحدا في جوهره وذاته ألا أنه واحد موصوف بثلاثة أقانيم طبيعة واحدة ، لاهوت واحد ، واستشهد علي ذلك بأقوال كثيرين من الأباء القديسين ولكن بطرس هذا لم يرد أن يهتدي إلى الحق وأصر علي عناده فأمر البابا داميانوس بعدم ذكره في القداس مدة عشرين سنة حتى مات هذا المجدف .

وقضي البابا داميانوس خمسا وثلاثين سنة واحد عشر شهرا وستة عشر يوما يعلم ويعظ رعيته وتنيح في شيخوخة صالحة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟