الأحد 29 نوفمبر 2020...14 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم لقاءً فكريا عن الدستور.. غدا

سياسة
صورة أرشيفية

ريمون ناجي


ينظم منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، غدا الأربعاء، لقاء فكريا بعنوان "المجتمع المدني ودوره في تطوير فلسفة الدستور". اضافة اعلان

وقال الدكتور القس أندريه زكي، مدير عام الهيئة القبطية الإنجيلية اليوم، إن اللقاء سيناقش على مدى يومين العديد من المحاور التي تطرح رؤية المجتمع المدني في مسودة الدستور الجديد.
وأضاف القس زكى: إن هوية مصر تتمثل في الحفاظ على جذورها الثقافية الممتدة عبر التاريخ لمدة سبعة آلاف سنة، واستلهام روح العصر والتصالح معه والتعبير عنه، إن الوقت قد حان لدولة عصرية نظامها مدنى، عبر تطبيق العدالة الانتقالية وإعطاء الحقوق لكل الناس.
واستطرد: "كما نؤمن بأن التحول من الديكتاتورية إلى الديمقراطية عبر الالتزام الكامل بالمواثيق الدولية لا يتطلب الارتكاز فقط على إجراءات منهجية متمثلة في عقد اجتماعي ودستور متوافق عليه (76% من المصوتين بشرط مشاركة 50% على الأقل من لهم حق التصويت، فضلًا عن قوانين ولوائح للانتخابات والاستفتاءات بل يتطلب أيضًا التصدي على المدى المتوسط والطويل لتحديات ضخمة أمام المصريين لممارسة "الحقوق والواجبات" وفق الدستور".
وأكد أنه يجب تغيير المواد الدستورية والقوانين والسياسات والإجراءات والمفاهيم والأفكار الحالية التي قادت أو التي تقود إلى تهميش وإقصاء وإفقار أي فئة من فئات المجتمع المصري، وتنفيذ ما تم التوافق عليه بين الغالبية العظمى من الشعب المصري في يوم ٣ يوليو الماضي على المضي قدمًا في تنفيذ خارطة الطريق لتصحيح مسار الإصلاح الديمقراطي متضمنة إيقاف دستور 2012، واقتراح التعديلات اللازمة عبر لجنة الخمسين لتصحيح مسار إصلاح الدولة وتحقيق أحلام المصريين المرفوعة منذ 25 يناير 2011.
وأردف: "لذلك رأت الهيئة القبطية الإنجيلية ضرورة عقد هذا اللقاء لطرح ومناقشة عدد من المحاور قد يرى البعض ضرورة تضمينها ديباجة الدستور الجديد ومن أهمها المبادئ الأساسية للدولة العصرية ورؤية المجتمع المدني، فلسفة الدستور والإصلاح المؤسسي وإعلاء وتفعيل الثقافة المصرية.
وأشار إلى أن اللقاء سيشارك به كل من الدكتور على السلمى نائب رئيس الوزراء الأسبق، وحافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، الكاتب والباحث الدكتور سمير مرقس المستشار السابق لرئيس الجمهورية، وحسين عبد الرازق الأمين العام لحزب التجمع وعضو لجنة الخمسين، ومحمد عبد العزيز عضو المكتب السياسي لحركة تمرد، والدكتور هاني سرى الدين الرئيس الأسبق لهيئة سوق المال، والدكتور وحيد عبد المجيد مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية، والدكتور أحمد مجاهد رئيس هيئة الكتاب.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟