السبت 4 يوليه 2020...13 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

النائبة شيرين فراج تتقدم للحكومة بمقترح لإلغاء وزارة البيئة

سياسة
الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب

محمد المنسي- محمد حسني


تقدمت الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، بمقترح لمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، طالبت خلاله بإلغاء وزارة البيئة، قائلة إنها لم يعد لها دور سوى استهلاك المنح، فيما لا يجدي أو يفيد.

وطالبت النائبة في خطابها الموجه لرئيس الحكومة، بتشكيل لجنة عليا تتبع مجلس الوزراء، تتولى إدارة الملف البيئي والتنسيق بين الوزارات المختلفة والنهوض بالعمل البيئي وتحسين المؤشرات البيئية، وتصنيف مصر ووضع إستراتيجية لإدارة المخلفات الصلبة تقوم على حسن استغلال تلك المخلفات وعائدها الاقتصادي.

وأشارت إلى أن التنسيق بين الجهات المختلفة في ملف البيئة يعود بالفائدة على نوعية الهواء، وحسن استغلال المحميات، وإيقاف العبث بالثروة القومية، والوقوف على جميع الآثار البيئية، وتحسين مستوى الضوضاء، ونوعية المياه والهواء، وخفض الانبعاثات وغيرها، ما يعود بالنفع على الدولة المصرية، وزيادة ميزان قوتها الشاملة.

وقالت النائبة: «آسفت لما آل إليه حال البيئة في مصر، لقد صدر تقرير عالمي اعتبر القاهرة المدينة الأكثر تلوثًا على مستوى العالم بفارق كبير عن المدن المنافسة».

وتابعت: «جاء في التقرير أن سكان العاصمة المصرية يتنفسون الهواء المهدر بـPM2.5 الذي يشكل خطورة أكبر بـ11.7 مرة من المستوى الآمن الموصى به من قِبَل منظمة الصحة العالمية.. المدينة لديها أيضا ثاني أعلى مستويات PM10 في العالم، بمعدل 284 ميكروجرام / م 3 في المتوسط - 14.2 مرة فوق الحد الآمن».

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟